انواع القهوة

ما هي قهوة كورتادو ؟ 2021 طريقة عمل الكورتادو

تم تحضير مشروب كورتادو لأول مرة في في بلاد الباسك بإسبانيا، بعد ذلك بدأ المشروب في الإنتشار في جميع أنحاء منطقة غاليسيا في شمال البرتغال وحتى كوبا ثم انتشر في جميع أنحاء العالم.

تأتي كلمة “كورتادو” من كلمة “cortar”، وهي كلمة إسبانية بمعني “يقطع”، وتم تسميته بهذا الاسم نظرًا لأن الهدف من دمج الحليب مع الاسبريسو هو “قطع” أو تقليل حدة مذاق قهوة الإسبريسو، ويُعرف هذا المشروب أيضًا باسم جيبرالتار وهو اسم كوب زجاجي صغير يتم تقديم المشروب فيه عادة في معظم المقاهي حول العالم.

ما هو الكورتادو؟

ما هي قهوة الكورتادو

الكورتادو هو مشروب قهوة ساخن صغير الحجم يحتوي على الإسبريسو والحليب الدافئ، نسبة التوازن بين الإسبرسو والحليب هي 1: 1 (حوالي نصف إسبريسو ونصف حليب)، ويتم تحضيره بالحليب المُبخر، لكنه ليس كثيف ولا يحتوي على الكثير من الرغوة مثل غيره من مشروبات القهوة الايطالية لأن الهدف الرئيسي من إضافة الحليب إلى المشروب ليس للحصول على رغوة ومذاق الحليب بل تتم إضافته من أجل تقليل حموضة الإسبريسو.

تركيبة المشروب البسيطة وحجمه الثابت هو السبب الرئيسي في إعجاب محبي القهوة به بشكل كبير، حيثُ يتم تقديمه بنفس الحجم وإعداده بنفس الطريقة حتى في المقاهي الكبيرة مثل ستاربكس، كوفي اند تي، كوستا وغيرهم من مقاهي القهوة المعروفة الأخرى.

يتم تقديمه في أكواب صغيرة مصنوعة إما من المعدن أو الزجاج، عادة لا يتم تزيينه بفن الرغوة أو أي شيء مثل قهوة لاتيه، وهذا لأنه لا يتعلق بالضرورة بجمال المظهر الخارجي، ولكن بالتناغم بين نكهة الإسبريسو والحليب.

طريقة عمل الكورتادو

طريقة عمل الكورتادو

يعتبر الكورتادو خيارًا ممتازًا إذا كنت تريد مشروبًا يحتوي على كمية كبيرة من الاسبريسو مع توازن لطيف من الحليب المبخر بدون رغوة حليب إضافية، بالإضافة إلى أنه مشروب سهل التحضير، يمكنك إستخدام هذه الوصفة لصنعه في منزلك في دقائق قليلة فقط:

وقت التحضير: 5 دقائق، وقت الطهي: 5 دقائق، إجمالي الوقت: 10 دقائق.

مكونات قهوة كورتادو

  1. شوتان من الإسبريسو.
  2. 2 أونصة من الحليب المبخر.
  3. 16.5 جرام قهوة محمصة مطحونة.

طريقة التحضير:

من أجل تحضير هذا المشروب، فإن أهم قطعة من المعدات ستحتاج إليها هي آلة إسبرسو، نظرًا لأن الإسبريسو هو أساس المشروب، بالإضافة إلى ذلك ستحتاج إلى حليب كامل الدسم/ خالي الدسم حسب إختيارك، ثم إتباع الخطوات التالية:

  1. ضع مقدار 16.5 جرام من القهوة المطحونة داخل فلتر القهوة في آلة الإسبريسو.
  2. إبدأ في تحضير مشروب الإسبريسو وإنتظر حتى يتم تقطير كل القهوة (يختلف وقت التقطير بناءً على آلة تقطير القهوة المستخدمة)، في حالة لم يكن لديك أي آلة تقطير قهوة، يمكنك إستخدام أي فلتر قهوة وتقطير القهوة بشكل يدوي عن طريق سكب الماء الساخن فوق حبوب البن المطحونة داخل الفلتر والإنتظار حتى يتم تقطير كمية القهوة كاملة.
  3. بعد استخلاص الإسبرسو، قم بتبخير الحليب (يمكنك إستخدام حليب اللوز، حليب جوز الهند، حليب الشوفان وما إلى ذلك) تأكد من عدم وجود رغوة من أجل أن يمتزج الحليب جيدًا مع الإسبريسو.
  4. تأكد من أن نسبة الإسبريسو إلى الحليب هي 1:1، ثم قم بسكب الحليب المبخر ببطء على الإسبريسو.

نظرًا لأن السر الرئيسي لتحضير هذا المشروب هو النسبة بين الإسبرسو والحليب ولا يمكن تغيير هذا المقدار لأن عند تغييره سوف يتحول إلى مشروب آخر تمامًا، يمكنك في هذه الحالة أن تكون مبدعًا إلى حد ما عن طريق إضافة أي نكهة تفضلها إلى مشروب الكورتاد الخاص بك، طالما حافظت على نسبة الإسبرسو والحليب يمكنك إضافة نكهات مثل البندق والكاكاو أو أي نكهة أخرى تفضلها، كما يقوم البعض بإستبدال الحليب العادي باللبن المكثف والقشدة، وتحويل الكورتادو الكلاسيكي إلى كوندينسادا أو بومبون.

كورتادو ستاربكس

كورتادو مقهي ستاربكس

قد يعتقد البعض أن منيو ستاربكس به جميع أنواع القهوة، إلا أن مشروب الكورتادو الذي يُعد من أهم مشروبات الإسبريسو للعديد من محبي القهوة لم يكن موجود من قبل في منيو قهوة ستاربكس، بل تمت إضافته حديثُا، ولكن للأسف لا يتوافر في جميع فروع ستاربكس بل يتم تحضيره في فروع محددة فقط.

نظرًا لأنه ليس مشروبًا رسميًا من ستاربكس حتى الآن، فقد يتم تصنيفه على أنه مشروب اسبرسو مكياتو أو مشروب آخر؛ لذا كن مستعدًا لشرح كيفية صنع المشروب في حالة عدم معرفة الباريستا: اطلب جرعة مزدوجة من الإسبريسو مع 2 أونصة من الحليب المبخر في الأعلى ثم اطلب من الباريستا دمجهم معًا في كوب صغير.

كما يمكنك تحضير مشروب الكورتادو في منزلك بكل سهولة عن طريق إستخدام كبسولات اسبريسو ستاربكس وإضافة الحليب المبخر لها بعد تقطيرها بنفس طريقة التحضير التي تم ذكرها مسبقًا.

اكواب كورتادو

أكواب كورتادو

بدأ كل شيء في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا في مقهي يدعي “بلو بوتيل كوفي” كانت تقدم فيه المشروبات الشبيهة بالكورتادو في كوب زجاجي كان معروفًا لدى السكان المحليين باسم “جيبرالتار = Gibraltar“، ثم بعد ذلك ارتبط المشروب بهذا الكوب وتم تقديمه فيه في جميع المقاهي حول العالم.

الكورتادو له مقادير ونسب خاصة لذا فإنه يتم تقديمه بحجم موحد، فهو أكبر من حجم مشروب الماكياتو وأصغر من حجم كوب الكابتشينو، لذا فإن كوب جيبرالتار هو الكوب المثالي لأن يتسع لمقدار أربعة أوقيات ونصف وهو حجم مزيج المشروب بالضبط.

كبسولات كورتادو

كبسولات كورتادو

قامت العديد من الشركات التي تنتج كبسولات القهوة بإصدار كبسولات من أجل تسهيل الحصول على كوب من هذا المشروب المميز لجميع محبي القهوة في منازلهم أو أماكن عملهم دون الحاجه للذهاب إلى المقهي، ومن أبرزهم كبسولات كورتادو من قهوة نسكافيه نستله.

قامت شركة نستله بإصدار كبسولات دولتشي قوستو الكلاسيكية كما قامت بإصدار نكهات مختلفة منها مثل اللوز والجوز المحمص، بينما تحتفظ في نفس الوقت بالمذاق القوي لقهوة الإسبريسو، كما قامت الشركة بدمج قهوة الإسبريسو مع الحليب المجفف الذي لا غني عنه في تحضير المشروب داخل كبسولة واحدة مما يجعل الكبسولات سهلة التحضير وتضم جميع المكونات وذات مذاق رائع.

الأسئلة الشائعة

هل الكورتادو ومشروب الفلات وايت شئ واحد؟

لا، هذان مشروبان مختلفان تمامًا حيث يحتوي الكورتادو على جرعة مزدوجة من الإسبريسو و2 أونصة من الحليب، بينما يحتوي فلات وايت على جرعة مزدوجة من الإسبريسو و4 أونصات من الحليب.

هل الكورتادو حلو المذاق؟

لا. لا يوجد سكر في وصفة تحضير الكورتادو الكلاسيكي، وفي بعض البلدان قد تحتوي المشروبات المشابهة له (مثل الكورتاديتو الكوبي) على السكر، ولكن في جميع الأحوال يمكنك إضافة السكر حسب رغبتك.

لماذا يتم تقديم الكورتادو في كوب جيبرالتار؟

يأتي هذا من مقهى في سان فرانسيسكو أراد صنع مشروب يلائم كوب جيبرالتار، ثم بعد ذلك تبنت الكثير من المقاهي هذه الممارسة المتمثلة في تقديم الكورتادو في أكواب جيبرالتار المميزة.

هل الكورتادو أقوى من المكياتو؟

لا. كلاهما يتم تحضيرهما بجرعة مزدوجة من الإسبريسو، لذا فهما يتمتعان بالقوة نفسها، فيحتوي الكورتادو على أونصة أكثر من الحليب، لذا فهو أكثر تناغمًا مع الحليب مقابل الماكياتو، الذي يغلب عليه الإسبرسو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى