الادوات

ما هي أداة كاليتا؟ تعرف على اشهر انواع كاليتا واسعارها 2021

أداة كاليتا

نكمل معكم يا أصحاب الذائقة العالية في رحلتنا للتعرف على أدوات صنع القهوة وتقطيرها واليوم نستضيف الأداة العريقة المميزة صاحبة الطراز الخاص كاليتا. سنحكي لكم عن ماهيتها، أنواعها، والمواد المصنوعة منها، وما يلزمك لتحضير قهوة لذيذة مقطرة خالية من الغازات وبطريقة احترافية، سنعرض لك كل ما يجول بخاطرك وكل ما يخص هذه الأداة فتابع معنا….

ما هي أداة كاليتا؟

ما هي كاليتا

هي أداة مموجة لتقطير القهوة من صنع الشركة اليابانية المعروفة بكاليتا والتي بدأت بتصنيع معدات القهوة منذ عام 1950 من القرن الماضي، تتميز القهوة المُعدّة بهذه القطارة بالجودة العالية وروعة المذاق وسهولة إعدادها إذا التزمت بالمقدار الصحيح وطريقة الاستخلاص.

أدوات إعداد قهوة بقطارة كاليتا

أدوات كاليتا

نحتاج لأداة الكاليتا المكونة من جزأين عادةً -وليس بالضرورة- جزء علوي والشكل الشائع لهذا الجزء مثل فنجان مع صحنه وبداخله فرز للتقطير مكون من ثلاث نقاط “فتحات صغيرة جدًا”، وتحتها إبريق؛ لتجميع القهوة السوداء المقطرة وبإمكاننا الاستغناء عنه في حال صنع القهوة لشخص واحد وليس لعدد.

مع ورق التقطير الخاص بهذه الأداة، وميزان، ومؤقت لحساب مدة التقطير، وأخيرًا طاحونة لطحن القهوة وإبريق للماء الساخن.

عوامل مهمة قبل تحضير قهوة كاليتا

كاليتا
  1. يجب الانتباه إلى نقاوة الماء ودرجة الغليان وطريقة السكب أيضًا؛ فتحضير هذا النوع من القهوة يستلزم أن يكون الماء أقل من درجة الغليان بقليل، يعني من 90 درجة مئوية إلى 96 درجة مئوية وهذا المعدل لدرجة حرارة الماء هو المعدل المناسب للتخمير، فعند الصب إذا وضعنا ماءً عند درجة الغليان تمامًا ستحترق القهوة. أما إن كانت درجة الحرارة للماء منخفضة فمن الممكن عدم تجانس الزيوت الموجودة في القهوة مع الماء وبالتالي تخسر المكونات وجهدك يضيع ولن تحصل على قهوة مميزة.
  2. درجة طحن حبوب القهوة تكون متوسطة وهذا أمر هام لضمان عملية استخلاص القهوة بشكل جيد.
  3. نسبة الماء إلى القهوة؛ فأنت تحتاج لنسبة محددة بحسب الكمية ولا تكون باجتهاد شخصي، فالتزم بكمية الماء إلى القهوة وانتظر مشروبك الغنّي اللذيذ.

تحضير قهوة الكاليتا

تحضير كاليتا

كما سبق هناك مقدار محدد لكي تصنع القهوة بهذه الأداة، تعال لنحضرها سويًا؛ نبدأ بكوب قهوة لشخص واحد، سنحتاج إلى:

  • أحضر20 جرام من القهوة المطحونة بشكل متوسط- حاول أن تكون القهوة طازجة لضمان جودة أعلى للقهوة- بالإضافة 360 جرام من الماء.

ملاحظة: لمضاعفة كمية القهوة المقطرة ضاعف كمية الماء والقهوة.

  • ضع ورق فلتر القهوة في الكاليتا ثم بلّله بالماء الساخن وهذا سيساعدك في تسخين الأدوات والتخلص من أي طعم للورق الناتج من الفلتر في قهوتك وقم بعد ذلك بالتخلص من الماء المستعمل.

ملاحظة: انتبه لساعتك وتأكد من الوقت؛ لأنه أمر مهم جدًا في عملية التحضير.

  • أحضر الميزان وضع الابريق والكاليتا فوقه وقم بتصفيره لتحسب كمية الماء اللازمة للتحضير.
  • الآن أضف القهوة المطحونة إلى الفلتر وحركها حركة بسيطة؛ ليستوي سطحها وصب عليها من 40 جرام إلى 60 جرام من الماء بشكل دقيق دائري، واتركها لمدة 30 ثانية. وهذا سيجعل قهوتك تتخلص من الغازات الناتجة عن عملية التحميص.
  • صب 150 جراماً من الماء بنفس الطريقة وقلل مدة الانتظار إلى 20 ثانية.
  • انتظر حتى يصل المؤقت إلى دقيقة واحدة.
  • صب 50 جرامًا من الماء في أول 20 ثانية بعد أول دقيقة، وانتظر إلى دقيقة ونصف ثم كرر بعدها واملأ الفلتر بشكل كامل بكمية الماء المطلوبة.

بعد أن تنتهي مرحلة التقطير أزل أداة الكاليتا القهوة وحرّك استخلاص القهوة السوداء جيداً واسكب الماء الساخن في فنجانك وحركه على حوافه كلها؛ لتسخينه وتخلص بعدها من الماء ثم صب القهوة واستمتع بالمذاق!

استخلاص كاليتا

أنواع أداة كاليتا

بحسب مادة صنع الكاليتا نجد في الأسواق لها ثلاثة أنواع وهي: السيراميك والزجاج والفولاذ المقاوم للصدأ.

كل واحدة من هذه الأنواع تعطينا نفس كيفية الأداء ومدة التحضير تقريبًا، وهناك اختلافات أخرى لا تؤثر على الأداء. فمثلاً نجد الفولاذ والسيراميك يحتفظ بالحرارة أفضل من الزجاج والذي يعتبر أرخص ولكنه هش. ولكن أي من الاختلافات هذه الأنواع لا يؤثر على القهوة من ناحية الاستخلاص.

أنواع قطارة كاليتا

وأما بحسب الحجم والكمية تجد هناك نوعان من قطارات الكاليتا:

  1. كاليتا ويف 155.
  2. كاليتا ويف 185.

كلاهما يشتركان في نفس التصميم وآلية التخمير ويختلفان في الحجم وكمية القهوة المعدة بداخلهما.

باختصار شديد فإن كنت تريد أن تقتنيها لتستخدمها بشكل فردي لصنع فنجان واحد في المرة الواحد فاستعمل قطارة ويف 155 فهي تكفي لهذا الغرض.

أما إن كنت تريد صنع من كوبين إلى ثلاثة أكواب تتشاركها مع غيرك فاستعمل قطارة ويف 158.

وبعد إيضاح الفرق بينهما؛ أنت من تحدد ماذا تختار وما الأنسب بالنسبة لك.

الفرق بين V60 و كاليتا

الفرق بين كاليتا

هناك شبه كبير بين هاتين الأداتين في الشكل الخارجي لهما، ولكن الاختلاف في طريقة الاستخراج لكل منهما.

وهنا سأحدد لك بعض الفروق :

الفرق الأول: تجد أن الكاليتا لها ثلاثة ثقوب للاستخراج وقاع مسطح وشكل متموج على حواف الأداة، أما V60 لها ثقب واسع واحد في منتصف الأداة.

الفرق الثاني: V60 لها شكل مخروطي على شكل حرف” “V ويتخذ بشكله زاوية 60 درجة.

الفرق الثالث: فلتر الاستخراج الورقي للكاليتا يشبه إلى حد ما ورق الكب كيك ويوفر حد أدنى من التلامس بين الفلتر والقطارة، أما V60 مختلف عنه في شكله وفي تصميمه فهو يشبه القمع ولا يوفر حد للتلامس بينه وبين الفلتر فهو يلتصق بالقطارة وأيضًا يحتاج لحساسية عالية في التعامل.

الفرق الرابع: الكاليتا تسمح بتوزيع الماء بالتساوي ولكن ببطء أكثر من V60؛ وذلك بسبب توزيع ثقوب هذه القطارة على القاع المسطّح.

الفرق الخامس: V60 تتطلب خبرة أكثر في عملية استخلاص القهوة بعكس الكاليتا فهي سهلة الاستعمال للمبتدئين والمحترفين.

أسعار قطارة الكاليتا

أسعار كاليتا

وكالعادة عندما تبحث عن سعر أي منتج تريده ستجد هناك اختلافات في الأسعار يحددها جودة المنتج، وحجمه، ونوعية المواد التي صنع منها والشركات المنتجة وغيرها من الأمور. وسأعرض هنا بعض هذه الأنواع مع أسعارها:

  • ويف دريبر 155، زجاج بسعر 23.5 دولارًا.
  • ويف 185 دريبر 185، ستانليس ستيل بسعر 40 دولارًا.
  • ويف لوتو، سيراميك بسعر 38.9 دولارًا.
  • سوالو دريبر 155 كوبر، نحاسية بسعر 84.9 دولارًا.

الأسئلة الشائعة

هل يمكنني استعمال نفس نوع الفلتر الورقي V60 في قطارة الكاليتا؟

لا، لا يمكنك ذلك لأن الفلتر المخصص لكاليتا مميز لتصميمها وحتى لا يلامس سطح الفلتر بشكل مباشر وبالتالي إن استخدمت نفس فلتر V60 سيعيق عملية الاستخلاص للقهوة؛ لأنه يلتصق بجدار الفلتر.

هل هناك فرق في طعم القهوة إذا أعدت في كاليتا الفولاذ عنها في السيراميك أو الزجاج؟

لا، ليس هناك فرق فكل من الأنواع يؤدي نفس الطريقة في أدائه ولكن الاختلاف في الشكل الجمالي والسعر وأن الفولاذ يحبس الحرارة أكثر من غيره يليه السيراميك ثم بعد ذلك الزجاج.

هل من الضروري استعمال إبريق للصب بفتحة رفيعة؟

نعم، يشترط استخدام إبريق بفوهة رفيعة وذلك ليسهل التحكم بكمية الماء المسكوب ولتسمح بسكب أكثر دقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى