انواع القهوة

فوائد قهوة الشعير واضرارها وطريقة تحضيرها 2021

قهوة الشعير هي نوع من انواع القهوة الطبيعية المشتقة من حبوب الشعير، ويمكن إستخدامها كبديل طبيعي للقهوة التقليدية المتعارف عليها حيث تتميز قهوة الشعير بعدد من الخصائص التي تسمح للعديد من الأشخاص الذين يعانون من بعض الأعراض الجانبية الخاصة بالقهوة التقليدية مثل الأرق، إرتفاع ضغط الدم أو أي أسباب صحية أخرى أن يقوموا بشرب القهوة بشكل مستمر دون القلق من التعرض لأي أعراض جانبية أو تبعات صحية.

ما هي قهوة الشعير ؟

مما تتكون قهوة الشعير

قهوة الشعير يتم إستخدامها بشكل كبير جدًا في معظم دول أمريكا الجنوبية، كما أثبتت أحدث الإحصائيات أنها أصبحت شائعة في العديد من الدول التي تتبع نسب كبيرة من شعوبها نظم التغذية النباتية، وبشكل عام يقوم بتناولها الأشخاص الذين يتبعون أُسلوب حياة صحي.

إذا كنت تشعر بالفضول بالفعل وترغب في تعلم طريقة تحضير قهوة الشعير ومعرفة المزيد عنها وعن فوائدها، فإننا سوف قوم بشرح كل شئ لك بداية من المكونات حتى طريقة صنعها ومزجها مع نكهات أخرى داخل منزلك دون الحاجة إلى أي معدات أو أدوات خاصة.

طريقة قهوة الشعير

طريقة تحضير قهوة الشعير في المنزل

المكونات:

  1. شعير (حبوب أو مطحون).
  2. مقلاة أو فرن لتحميص الحبوب.
  3. ماكينة صنع القهوة الإيطالية أو أي ماكينة تقطير اسبريسو.

طريقة التحضير:

وقت التحضير: 6 دقائق.

إليك طريقة تحضير قهوة الشعير خطوة بخطوة، بدءًا من طحن وتحميص حبوب الشعير، ولكن في حالة قيامك بشراء عبوة من الشعير المطحون والمحمص الجاهز، يمكنك الانتقال مباشرة إلى الخطوة رقم 3.

  1. تحميص حبوب الشعير مثل تحميص البن، يحتاج الشعير إلى التحميص قبل استخدامه كي يكتسب نكهته المميزة، ويمكنك إستخدام مقلاة أو فرن كما تفضل وتحميص جميع الحبوب على نار هادئة مع التقليب المستمر حتى يصبح لونها أقرب إلى البني الغامق.
  2. طحن حبوب الشعير: يجب أن يكون الشعير مطحون بسمك متوسط. لذا استخدم فقط الكمية التي تحتاجها (حوالي ملعقة كبيرة لكل كوب) وقم بطحنها في المنزل باستخدام أي مطحنة كهربائية.
  3. تحضير صانع القهوة. إذا اشتريت الشعير المطحون بالفعل، يمكنك تحضير قهوتك بدءًا من هذه الخطوة، خذ ملعقة كبيرة من الشعير المطحون (يمكنك تعديل الكمية حسب رغبتك) ثم قم بوضعها في آلة صنع القهوة بناءً على تعليمات آلة القهوة التي تقوم بإستخدامها.
  4. يتغير مذاق القهوة بناًء على نوع ماكينة صنع القهوة المستخدمة، لذا يمكنك إستخدام ماكينات القهوة الأكثر شيوعًا مثل موكا بوت الكلاسيكسة لمان الحصول على أفل مذاق.
  5. قم بتشغيل آلة صنع القهوة وفقًا لتعليمات الماكينة التي تستخدمها.
  6. أضف الحليب والسكر أو أي شيء تفضله، إذا كنت تحضر قهوة الشعير لأول مرة في المنزل، ننصحك بشربها كما هي حتى تعتاد على مذاقها منذ البداية، لكن كما هو الحال مع الشاي أو أي مشروب آخر، يمكنك إضافة الحليب أو الكريمة المخفوقة أو أي شيء تريده لاحقًا.

من ناحية أخرى، إذا كنت تفضل تحضير قهوة الشعير بدون آلة صنع القهوة، فأنت بحاجة إلى تحميص الشعير وطحنه في المنزل ومعالجته بنفس الخطوات المذكورة أعلاه، ثم قم بوضع ملعقة صغيرة من حبوب قهوة الشعير داخل فلتر قهوة ورقي ثم قم بسكب كوب من الماء المغلي أعلى حبوب الشعير الطحونة حتى يتم تقطير كمية الماء كاملة.

إذا كنت تستخدم آلة صنع القهوة من أجل تحضير قهوة الشعير، فمن الجيد أن يكون لديك آلتان منفصلتان حتى لا تختلط الروائح أو المخلفات بين القهوة والشعير بالتناوب، وكبديل لآلات صنع القهوة التقليدية، نوصي بآلات صنع قهوة الشعير المخصصة لهذا النوع من الحبوب، والتي تحظى بشعبية كبيرة في إيطاليا مثل ماكينة Bialetti Moka Orzo Express.

فوائد قهوة الشعير

فوائد قهوة الشعير

فيما يلي ملخص لأشهر فوائد القهوة المصنوعة من حبوب الشعير، في حال كنت تفكر في تجربتها للمرة الأولى، بادئ ذي بدء، يجب أن تعلم من أين يأتي الشعير؟ الشعير هو واحد من أكثر أنواع الحبوب التي تحتوي على خصائص المكملات الغذائية، وله العديد من الفوائد التي تشجع الناس على تناوله بطرق مختلفة مثل شاي الشعير أو مشروب الشعير المُثلج وخاصة مشروب قهوة الشعير والذي من أهم فوائده:

  1. لا يحتوي الشعير على مادة الكافيين، لذا فإن هذه القهوة تعد حلاً ممتازًا للحوامل والمرضعات.
  2. يُنصح أيضًا بقهوة الشعير لمرضى السكري لأنها تساعد في تقليل نسبة الجلوكوز في الجسم.
  3. مفيد لكبار السن أو مرضى ارتفاع ضغط الدم. بشكل عام، أي شخص لا يستطيع شرب الكافيين لأسباب صحية سيجد الشعير الحل المناسب لنظامه الغذائي.
  4. يحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة وهو منظم طبيعي للكوليسترول (الشعير يقلل من نسبة الكوليسترول الذي يتوافر الأطعمة الغير صحية).

يتم أيضًا خلط قهوة الشعير أحيانًا مع نبات الهندباء، وهو نبات عشبي طبيعي متاح بكثرة في مختلف دول العالم، من أجل الحصول على فوائد أكثر وطعم أغني.

فوائد قهوة الشعير للتنحيف

فوائد الشعير لفقدان الوزن

يتم ضم جميع منتجات الشعير في نظم الحمية الغذائية لفقدان الوزن في العديد من الدول الأسيوية مثل اليابان والصين، ويرجع هذا لخصائص حبوب الشعير على تقليل الوزن والتي من أهمها:

  1. يعمل على التقليل من الشعور بالجوع ويعطي شعورًا بالإمتلاء وبالتالي يساعد على فقدان الوزن بمرور الوقت.
  2. يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية القابلة للذويان المعروفة باسم “بيتا جلوكان” وهي مفيدة جدًا لمن يقومون بإتباع حمية غذائية، وذلك لأن الألياف الطبيعية القابلة للذوبان هذه تكون على هيئة مشابهة للهلام مما يجعلها تعمل على تقليل سرعة عملية الهضم وإمتصاص العناصر الغذائية بشكل فعلا أكثر.
  3. علاوة على ذلك، قد تعمل الألياف القابلة للذوبان على إذابة دهون البطن المرتبطة بأمراض التمثيل الغذائي.

اضرار قهوة الشعير

الأعراض الجانبية لقهوة الشعير

قهوة الشعير تعد من المشروبات الآمنة التي يمكن أن يتناولها جميع الأشخاص الكبار والصغار وحتى الحوامل (بعد إستشارة الطبيب)، ولكن هناك بعض الأشخاص ممن يعانون من حساسية تجاه الحبوب والبقول أو يعانون من بعض الاضطرابات الهضمية أو لديهم حساسية من الغلوتين قد يعانون من بعض الأعراض الجانبية لقهوة الشعير والتي قد تتمثل في:

  1. ريح البطن / غازات الأمعاء.
  2. آلام في المعدة.
  3. الإمساك.
  4. ردود فعل تحسسية.
  5. اضطرابات هضمية.
  6. انخفاض نسبة السكر في الدم.

الأسئلة الشائعة

هل تحتوي قهوة الشعير على مادة الكافيين؟

لا، لا تحتوي قهوة أو شاي الشعير على أي نسبة من مادة الكافيين، لذا فهي آمنة لجميع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية تتعلق بمادة الكافيين المتوفرة في حبوب البن.

من أين يمكنني شراء قهوة الشعير؟

لا يوجد العديد من شركات القهوة العالمية أو المحلية التي تقوم بإنتاج قهوة الشعير، فهي تُعد نادرة بعض الشئ مقارنة بمنتجات قهوة البن العادية، لكن من السهل شراء الشعير المطحون من الأسواق أو متاجر الأعشاب الطبيعية وتحضير القهوة بالمنزل.

هل يمكن تقديم قهوة الشعير للأطفال؟

نعم، فهي تتكون من حبوب الشعير الطبيعية وهي غير ضارة تمامًا ويمكن للأطفال شربها دون الخوف من أن يتعرضوا لأي أعراض جانبية.

هل مذاق قهوة الشعير يختلف عن مذاق القهوة العادية؟

نعم، بالتأكيد يختلف مذاقها عن مذاق قهوة البن العادية، إلا أنها مميزة ومختلفة كما أن فوائدها عديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى