الادوات

شيكر قهوة انواعه وطريقة استخدامه 2021

شيكر قهوة أصبح من أحد أدوات القهوة الهامة حديثًا مثل أداة مطحنة قهوة ومكبس قهوة وغيرها من الأدوات اللازمة لتحضير القهوة في المنزل والمقاهي، لأنه لا يعمل على خلط جميع مكونات القهوة معًا فحسب، بل يساعد أيضًا في تخفيف قوة قهوتك وتبريدها عن طريق مزج الخليط مع بعضٍ من مكعبات الثلج للحصول على مشروب القهوة الباردة المميز.

على مدى السنوات القليلة الماضية، كان مشروب القهوة الباردة هو السائد خاصة في فصل الصيف بمختلف أنواعه سواء قهوة امريكانو أو قهوة نسكافيه المثلجة وغيرهم من انواع القهوة الأخرى، لكن في كل من نيويورك وإسبانيا هناك بعض الأنواع من القهوة المثلجة التي تم البدء في تقديمها في عدد من المقاهي حديثًا يتم إعدادها باستخدام شيكر قهوة للحصول على كوب من القهوة الباردة مغطى بطبقة من رغوة القهوة الغنية.

انواع شيكر قهوة

انواع شيكر القهوة

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من شيكر القهوة؛ كوبلر شيكر، بوسطن شيكر، شيكر الفرنسي لكل منهما مميزاته وعيوبه، كما أن ما يناسبك قد لا يناسب غيرك، لذا سوف نقوم بعرض إيجابيات وسلبيات أشهر 3 أنواع شيكر قهوة لمساعدتك على اختيار الأمثل لك من بينهم.

كوبلر شيكر

شيكر قهوة كوبلر

شيكر كوبلر هو شيكر القهوة الأكثر شيوعًا على الإطلاق، لأنه الخيار الأفضل للمبتدئين. يُعرف شيكر قهوة كوبلر أيضًا باسم شيكر الكوكتيل المكون من 3 قطع.

يأتي شيكر كوبلر مع وعاء رئيسي بالإضافة إلى أنه يحتوي على غطاء يغطي فتحات المصفاة أثناء الرج ومصفاة مدمجة في الغطاء بها بعض الثقوب شبيهة بأداة فلتر قهوة والتي تلغي الحاجة إلى استخدام مصفاة منفصلة قبل تقديم مشروب.

غالبًا ما يكون هناك جدل بين الباريستا لتحديد أي شيكر قهوة هو الأفضل، ودائمًا ما تكون الحيرة بين شيكر بوسطن أو شيكر كوبلر، نظرًا لأن حجم القهوة التي يصنعها شيكر كوبلر أصغر من كمية القهوة التي يمكن تحضيرها باستخدام شيكر بوسطن، إلا أن شيكر كوبلر مناسب للاستخدام المنزلي لأنه سهل الاستخدام ولن يجبرك على تحضير كمية كبيرة من مشروب القهوة.

مميزات شيكر كوبلر:

  • سهل الاستخدام.
  • يحتوي على مصفاة داخلية.
  • جيد لتخفيف مشروب القهوة الخاص بك وليس فقط لمزجها.
  • ذو تصميم مميز وأنيق مما يعطيه مظهرًا جيدًا.

سلبيات شيكر كوبلر:

  • صعب الفتح.
  • حجمه صغير مقارنة بأنواع شيكر القهوة الأخرى.
  • ليس الأفضل عند تحضير مشروبات كثيفة القوام مثل الكابتشينو المثلج.

بوسطن شيكر

شيكر قهوة بوسطن

الاختيار الأكثر شهرة بين المحترفين، بوسطن شيكر مكون من جزأين كوب زجاجي وكوب آخر معدني (في بعض الأحيان يكون كلًا منهما مصنع من المعدن). كما ذكرنا سابقًا، فإن حجم القهوة التي يصنعها شيكر بوسطن أكبر من كمية القهوة التي ينتجها شيكر كوبلر، وهذا هو السبب في كونه الشيكر الأكثر استخدامًا وشيوعًا في المقاهي من أجل تحضير أكثر من كوب قهوة في نفس الوقت.

مميزات شيكر بوسطن:

  • تحضير أكثر من كوب قهوة في نفس الوقت.
  • سهل التنظيف.
  • يتميز بتصميم إغلاق محكم.
  • مصنوع من الزجاج لمشاهدة قهوتك أثناء تحضيرها (بعض الأنواع).
  • أخف وزنًا من أنواع شيكر قهوة الأخرى مما يقلل من مجهود الباريستا أثناء تحضير عدد لا نهائي من المشروبات.

سلبيات شيكر بوسطن:

  • الأفضل للمحترفين، لذا فهو ليس مناسب للأشخاص الذين ليس لديهم خبرات سابقة في التدرب على استخدامه.
  • يجب استخدامه وحمله بيداك الاثنتان على عكس شيكر كوبلر الذي يمكن استخدامه وحمله بيد واحدة فقط.
  • الزجاج مادة معرضة للكسر، لذا قد ينكسر الجزء العلوي للشيكر المصنع من الزجاج في حالة الاستخدام أو التخزين الخاطئ.
  • يتطلب استخدام مصفاة منفصلة من أجل الحصول على مشروب قهوة نقي.

شيكر الباريسي

شيكر القهوة الفرنسي

يُعرف شاكر الباريسي أيضًا باسم شاكر فرنسي. تم تصميم شيكر قهوة الباريسي بحيث يتناسب النصف العلوي له تمامًا مع النصف السفلي منه، تمامًا مثل شيكر كوبلر، كما أن شكل شيكر الباريسي مشابه لشكل كوبلر شيكر. ومع ذلك، فإن الباريسي لا يأتي مع مصفاة مدرجة بداخله.

يبدو الشيكر الفرنسي بمظهر رائع وجذاب مما قد يشجع بعض محبي القهوة على اقتناؤه إلا أنه يجب التنويه إلى أن هذا النوع من الشيكر مخصص للعرض بشكل كبير ويمكن أن يكون صعبًا جدًا في الاستخدام خاصة للمبتدئين.

مميزات شيكر قهوة الباريسي:

  • آمن وقوي لأنه عادة ما يتم تصنيعة من مواد قوية غير قابلة للصدأ.
  • يتميز بقدرة تبريد جيدة.

سلبيات شيكر قهوة الباريسي:

  • يتطلب استخدام مصفاة منفصلة.
  • يصعب فتحه في بعض الأوقات.

طريقة استخدام شيكر قهوة

طريقة تحضير القهوة باستخدام شيكر قهوة

هذه هي أفضل طريقة للحصول على رغوة تشبه رغوة لاتيه لذا يُفضل تحضير هذا المشروب باستخدام قهوة اسبريسو بدون أي إضافات، ولكن يمكن صنعه ومزجه تقريبًا بأي نوع من الحليب وأي نوع من السكر، تذكر هذا مشروبك أنت لذا قم بمزج أي نوع من المكونات تفضله.

في حالة لم تمتلك شيكر قهوة مناسب يمكنك فقط استخدام أي برطمان زجاجي له سعة كافية وسوف تحصل على نتيجة مشابهة لما يتم تحضيره باستخدام شيكر القهوة!.

المكونات

  • شوت اسبريسو.
  • 1 ملعقة صغيرة سكر (اختياري).
  • نصف كوب حليب من اختيارك (حليب لوز، حليب جوز هند، حليب طبيعي).
  • 2 مكعب ثلج كبير.

طريقة التحضير

  1. يُمزج اسبريسو والسكر والحليب ومكعب ثلج في برطمان أو شيكر قهوة مُغلق جيدًا.
  2. قم برج المزيج لمدة 30 ثانية، حتى تشعر أن شيكر القهوة أصبح باردًا برودة الشديدة بحيث لا يمكن حمله.
  3. قم بصب المزيج في كوب ثم قم بإضافة مكعب ثلج كبير آخر.
  4. يمكنك إضافة بعض من الفوم أو الكريمة في أعلى الكوب للحصول على مشروب يشبه مشروب فلات وايت البارد (اختياري).

طريقة تنظيف شيكر قهوة

طريقة تنظيف شيكر القهوة

يعد الحفاظ على نظافة شيكر القهوة هي أفضل طريقة لضمان طول عم، ولكن هناك طرقًا مختلفة للتعامل مع تنظيف كل جزء من شيكر القهوة.

في حين أن شيكر القهوة المصنوع من الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ يمكن وضعه في غسالة الصحون، فإن التصميمات ذات العلامات المطلية أو الحلقات المطاطية حول الغطاء معرضة لخطر كسر غسالات الأطباق، كما أنه لا يمكن غسلها بالماء الساخن لتنجنب التعرض لبعض الأضرار الصحية، لذا تأكد من تنظيفها يدويًا دائمًا.

من الأفضل دائمًا غسل الأغطية المصنعة من القصدير وأكواب القياس والمصافي التقليدية يدويًا، لكن يمكن وضع المصافي الشبكية في غسالة الأطباق.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن وضع شيكر القهوة في غسالة الأطباق؟

يمكن وضع شيكر القهوة المصنوع من الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ فقط في غسالة الصحون.

ما هو حجم شيكر القهوة الذي أحتاجه؟

يعتبر شيكر بسعة 600 مل أو أقل مثاليًا لإعداد قهوة لشخص واحد، لكنك ستحتاج إلى شيكر بسعة 700 مل وما فوق لتحضير قهوة لأكثر من فرد واحد.

هل يمكنني إضافة السكر إلى شيكر القهوة؟

نعم، أفضل طريقة لمزج السكر مع مشروب القهوة المثلجة هي من خلال استخدام شيكر قهوة مناسب، لذا إذا أردت إضافة السكر، ضعه في الشيكر قبل البدء في رجه!.

ما هو نوع القهوة الذي يجب أن أستخدمه؟

بغض النظر عن العلامة التجارية للقهوة التي تستخدمها، وحتى إذا لم تضف الكريمة أو السكر، فستحصل على تلك الرغوة الجميلة في الأعلى إذا قمت برج شيكر القهوة جيدًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى