انواع القهوة

ماهي القهوة المختصة ؟ 2021 واشهر انواعها وادواتها

القهوة المختصة “Specialty Coffee” هي قهوة عالية الجودة، توفر مذاقًا فريدًا ومميزًا مقارنة بأنواع القهوة الأخرى العادية، كما أنها خالية من العيوب وتُعرف أيضًا باسم “القهوة الفاخرة” أو “القهوة الممتازة”، يتم تصنيعها بعناية من قِبل المنتجين باستخدام أساليب وعمليات خاصة تجعلها قهوة فريدة بذاتها.

القهوة مصنوعة من حبوب البن الخضراء المزروعة في مناخات محددة وفقًا لمجموعة من المعايير المطلوبة فيما يتعلق بإنتاجها ومعالجتها وتحميصها وتخزينها وإعدادها، كما أنها تُقَدِم عادةً مزيجًا من النكهات المعقدة (الحموضة، المرارة، الحلاوة، إلخ) ومجموعة واسعة من النكهات (الفواكه، التوابل، إلخ).

من أين تأتي القهوة المتخصصة؟ من الناحية التاريخية، نشأ مصطلح “القهوة المتخصصة” لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية علي يد الصحفية إيرنا كنوتسن عام 1974، ثم في المملكة المتحدة وفرنسا والدول الإسكندنافية تم إنشاء أول سوق للقهوة المختصة حيث استمر من هذاك الوقت حتى تاريخنا هذا.

ما هي القهوة المختصة ؟

مما تتكون القهوة المختصة

تحتوي القهوة المختصة على ما هو أكثر من الرائحة المميزة والطعم اللذيذ، إذا سبق لك أن تحدثت إلى أي شخص عن القهوة فربما تكون قد سمعت مصطلح “القهوة المختصة” وإذا استمعت عن كثب، فقد تلاحظ أن كل شخص يستخدم المصطلح بشكل مختلف قليلاً.

حيثُ يتغير معنى “القهوة المختصة” بين مختلف شاربي القهوة وغالبًا ما يُقصد بهذا المصطلح أحد الأمرين:

  1. قهوة مزروعة بعناية: يعتقد البعض أن القهوة المختصة مصطلح يشير إلي حبوب بن أرابيكا التي تتم زراعتها في بيئة محددة ومناخ معين في بعض المناطق المختصة مثل “كولومبيا” وتتم معالجتها لإنتاج مجموعة من النكهات، مثل الفواكه والمكسرات.
  2. القهوة المقطرة: يعتقد البعض الأخر أن مصطلح القهوة المختصة عائد على مشروب القهوة الذي يتم إعدادة بطريقة التقطير والترشيح بإستخدام أدوات تحضير القهوة المختصة.

ادوات القهوة المختصة

معدات تحضير القهوة المختصة

تُستخدم آلات صنع القهوة المختصة لتحضير القهوة عالية التركيز عن طريق دفع الماء الساخن المضغوط من خلال حبوب البن المطحونة، هناك العديد من أدوات تحضير القهوة المختصة والتي تعمل بنفس النمط ولكن بتقنيات مختلفة، مثل الايروبرس والسايفون وغيرها من الأدوات الأخرى التي تعمل على تقطير الماء المغلي فوق حبوب البن المختصة المطحونة في وقت محدد وبمقدار معين لتساعدك في الحصول على أفضل مذاق لكوب القهوة الخاص بك في منزلك.

v60 لصنع القهوة المختصة

v60

الاسم نابع من شكل الجهاز، وهو على شكل “V” بزوايا 60 درجة، تحتوي الجوانب الداخلية له أيضًا على حواف تساعد في تدفق الهواء أثناء التقطير، يتم إدخال ورق الفلتر على الشكل V ووضع القهوة المطحونة داخل ورق الترشيح.

أصبح V60 ذو شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة، لأنه يزود مذاق القهوة برائحة ونكهة نقية بشكل لا يصدق، مما يسمح لعشاق القهوة بالاستمتاع حتى بأدق الملاحظات في قهوتهم، لهذا السبب، فإن V60 هو أحد أدوات تقطير القهوة المميزة للقهوة المتخصصة، سوف يساعدك في غضون 3 دقائق فقط على تحضير قهوة لذيذة بشكل لا يصدق.

طريقة إستخدام v60:

  1. ضع v60 فوق كوب أو إبريق ثم اطوِ الفلتر الورقي على شكل مخروط. وقم بوضعه أعلى V60.
  2. اشطف الفلتر عن طريق سكب الماء الساخن من خلاله إلى الكوب (قم بالتخلص من ماء الشطف).
  3. ضع قهوتك في المخروط ورجها برفق، ثم قم بصب 50 جرامًا من الماء فوق القهوة.
  4. بعد 30 ثانية صب 100 جرام من الماء على شكل دائري فوق القهوة نفسها وليس أعلى جوانب ورق الفلتر.
  5. بعد 60 ثانية، اسكب 50 جم من الماء، ثم انتظر 90 ثانية وقم بإضافة 50 جرام إضافية من الماء.
  6. يجب أن تتم إضافة (250 جم) من الماء في غضون 90 ثانية. الآن، دعها تقطر حتى تنتهي.
  7. يتم تحضير القهوة في غضون دقيقتين إلى ثلاث دقائق، وفي حالة استغرق الأمر وقتًا أطول من المتوقع قم بتخفيض درجة طحن القهوة في المرة القادمة.

الكميكس

تأتي صانعة القهوة الكميكس مصنعة من دورق زجاجي على شكل ساعة رملية، يتم لف عنق الساعة الرملية أو مقبضها بالخشب بربطة جلدية، الأداة تصميمها بسيط للغاية ومذهل وجدير بالملاحظة لدرجة أنه تم عرضه من قَبل في متحف الفن الحديث في نيويورك.

الكميكس لتحضير القهوة المختصة

ما يميز كميكس حقًا عن غيرة من أدوات تحضير القهوة المختصة الأخرى هو المرشحات، تتميز فلاتر كميكس بسمك 20-30٪ أكثر من فلاتر القهوة العادية التي تعمل على ترشيح المرارة والزيوت والحبوب، هذا يعني أنك تحصل على فنجان قهوة شديد النقاء وعالي التركيز.

الكميكس من أبرز مقتنيات مُحبي القهوة نظرًا لتصميمها الجميل، فهذه الأداة لن تجعل قهوتك ذات مذاقًا جيدًا فحسب، بل ستجعلها تبدو جيدة أيضًا، كما أن تحضير القهوة في آلة صنع القهوة كميكس أمرًا سهلاً للغاية ولا يحتاج إلي أي أدوات إضافية!. إليك الإرشادات خطوة بخطوة.

طريقة استخدام الكميكس:

  1. افتح طيات فلتر الكميكس وأدخله في الجزء العلوي من آلة التحضير، وتأكد من أن الجانب المكون من 3 طبقات من الفلتر محاذٍ لفوهة السكب.
  2. سخن الماء حتي يصل إلى 205 درجة مئوية، صب الماء الساخن حول الجزء الداخلي للفلتر لمدة 5 ثوانٍ تقريبًا، مع إبقاء الفلتر في مكانه وتخلص من ماء الشطف (يساعد شطف الفلتر على إحكام غلقه داخل القطارة والتخلص أيضًا من أي طعم ورقي).
  3. قم بوزن حبوب القهوة الكاملة وطحنها بدرجة خشنة نوعًا ما، إذا كنت تستخدم قهوة مطحونة مسبقًا، فانتقل إلى الخطوة 5.
  4. صب القهوة المطحونة في الفلتر ورج ماكينة التحضير برفق ذهابًا وإيابًا لتسوية القهوة المطحونة.
  5. اسكب كمية كافية من الماء ببطء فوق الحبيبات لتبليلها بالتساوي (حوالي 70 جرامًا)، اترك الخليط لمدة 45 ثانية.
  6. ابدأ في صب الماء بشكل مستمر دائريًا، حاول تجنب السكب مباشرة في وسط الفلتر أو حول حوافه، إذا اقترب مستوى الماء من حافة الكميكس، توقف للحظة للسماح له بالترشيح قبل المتابعة.
  7. اسمح لكل الماء بالترشيح من خلال الفلتر، ثم أزل الفلتر من القطارة وتخلص من الحبوب المطحونة.

إذا إستغرق الترشيح وقت أطول من 4 دقائق، فمن المحتمل أن تكون قد قمت بطحن القهوة ناعمًا بشكل زائد، أما إذا كان إستغرقت عملية الترشيح وقت أقصر من 3 دقائق فمن المحتمل أن يكون الطحن خشنًا جدًا قم بإجراء تعديل بسيط على مستوي طحن حبوب البن في المرة القادمة التي تحضر فيها مشروب القهوة.

سايفون

ربما تكون آلة تحضير القهوة سايفون هي الطريقة الأكثر إثارة لتحضير القهوة، تتضمن عملية تحضير القهوة بالسايفون موقد النار ومعدات معملية رائعة المظهر تجعل مظهر تحضير القهوة محترف ومميز للغاية.

طريقة إستخدام السايفون

تم اختراع آلة تقطير القهوة سايفون في ألمانيا في أوائل القرن التاسع عشر، وإستخدامها يُعد صعبًا بعض الشئ خاصة للمبتدئين، لذلك دعونا نرى خطوات تحضير القهوة باستخدام السايفون.

خطوات التحضير باستخدام سايفون:

  1. إرفاق الفلتر، يحتوي الفلتر على سلسلة تحتاج إلى سحبها لأسفل وإرفاق مشبكها أسفل القمع.
  2. أضف الماء، إذا كنت تريد أن تقوم بتحضير قهوتك بشكل أسرع قليلاً، فاستخدم الماء المغلي مسبقًا، في هذه الوصفة سنستخدم 300 جرام من الماء لذا قم بقياس ذلك بميزان.
  3. تركيب الجزء السفلي من السايفون، قم بتركيب الحجرة السفلية فوق مصدر الحرارة (الموقِد).
  4. وزن وطحن القهوة، قد يستغرق غلي الماء بعض الوقت، لذا فهذا هو الوقت المناسب لوزن وطحن قهوتك. في هذه الوصفة نستخدم 20 جرامًا من القهوة المختصة.
  5. تركيب الجزء العلوي، بمجرد أن يبدأ الماء في الغليان، اربط القمع بالحجرة السفلية وتأكد من وضعمها معًا “بإحكام”.
  6. أضف قهوتك إلى الماء، قد يستغرق ملئ الجزء العلوي بالماء بضع ثوان، بمجرد ملء الجزء العلوي أضف القهوة إلى الماء ثم قم بتقليبهما جيدًا بملعقة أو عصا خيزران.
  7. كل ما عليك فعله في تلك الخطوة هو إنتظار القهوة حتى يتم تقطيرها بالكامل، قد تستغرق تلك العملية مدة 1:30 دقيقة.
  8. قلِّب القهوة جيدًا بعد مرور 45 ثانية، ثم أطفئ الحرارة (الموقد) قبل أن تمضي مدة 1:30 دقيقة.
  9. بمجرد إطفاء الحرارة، ستنخفض القهوة مرة أخرى إلى القاع، يجب أن تستغرق عملية التقطير في ما بعد ما يقرب من دقيقة واحدة، لذا فإن وقت التحضير الإجمالي سيكون 2:30.
  10. الآن يمكنك صب كوب القهوة الخاص بك والإستمتاع به.

ايروبرس

ايروبرس هو بسهولة صانع القهوة الأكثر تنوعًا حيث يعمل على تحضير أنواع مختلفة من القهوة المختصة، أدناه، ستجد طريقة تحضير القهوة المختصة بإستخدام الايروبرس لتحضير أنماط مختلفة من القهوة تُقدم إما باردة أو ساخنة:

طريقة إستخدام الإيروبرس

طريقة الإستخدام:

  1. ادفع مكبس الفلتر خارج الايربوبرس، ثم ضع الفلتر في غطاء المرشح.
  2. قم بتركيب غطاء المرشح على الايروبرس.
  3. ضع الايروبرس على كوب قوي ثم قم بإضافة ملعقة واحدة من القهوة المطحونة داخل الفلتر.
  4. قم بهز الايروبرس لتوزيع القهوة بشكل متساوٍ داخل الجهاز.
  5. أضف الماء الساخن أو ماء الصنبور لتحضير القهوة على البارد.
  6. أدخل المكبس واضغط برفق لتشغيل الجهاز، وتوقف مؤقتًا عندما تشعر بمقاومة، حتى يصل المكبس إلى الحاجز الأخير للجهاز.
  7. قم بإزالة غطاء المرشح، وادفع المكبس لإخراج القهوة المستعملة وشطف الفلتر والمرشح.

طريقة تحضير القهوة المختصة

طريقة عمل القهوة المختصة

في حالة لم تكن تمتلك أي أداة من أدوات تحضير القوة المختصة المذكورة أعلاه، يمكنك تحضير القهوة المختصة ببعض الأدوات البسيطة المتوفرة في منزلك (فلتر قهوة ورقي، كوب، طاحونة، غلاية، مؤقت، ميزان).

يمكن أن يكون جهاز تقطير القهوة بسيطًا مثل قطارة ميليتا الموجودة في أي سوبر ماركت إلى أداة معقدة مثل السايفون، وعلى الرغم من أن المعدات المتطورة قد تكلف مئات الدولارات، إلا أن هذا الإعداد البسيط يمكن أن ينتج عنه نتائج مشابهة تمامًا لمذاق القهوة المختصة المُعدًة بالأدوات الإحترافية الأخرى.

لتحضير القهوة المختصة اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بوزن الكمية المناسبة من حبوب البن، ينصح بتجهيز قهوة بمقدار 15 جرامًا لكمية 225-250 مل من الماء، ثم ابدأ في طحن حبوب البن (ينتج عن الطحن الخشن قوام أخف بينما يميل الطحن الدقيق إلى إخراج المرارة).
  2. قم بغلي 225 مل من الماء حتي يصل إلي حرارة 70-90 درجة مئوية (ملحوظة: تؤثِر درجة غليان المياه على جودة ومذاق القهوة المختصة).
  3. اشطف الفلتر الورقي عدة مرات للتخلص من طعم الورق ثم ضع فلتر القهوة الورقي أعلى كوب زجاجي.
  4. ضع حبوب القهوة المطحونة أعلى الفلتر الورقي وقم بتوزيعها جيدًا.
  5. قم بصب الماء المغلي أعلى القهوة بالتدريج وببطئ حتي يتم تقطير الكمية بأكملها.

افضل انواع القهوة المختصة

أصناف القهوة المختصة

انواع مشروبات القهوة التي يمكنك صنعها باستخدام ادوات القهوة المتخصصة غير محدودة، فيما يلي بعض الأمثلة على الخيارات الشائعة التي يمكنك القيام بها باستخدام معدات القهوة المتخصصة المختلفة:

كل أنواع القهوة تلك يتم إعدادها بالتقطير والمرشحات للحصول على أفضل مذاق للقهوة المختصة.

عوامل مؤثرة على القهوة المختصة

أخطاء صناعة القهوة

هناك بعض العوامل التي قد تؤثر على جودة ومذاق مشروب القهوة الخاص بك، بعض هذه الأخطاء تكون صادرة من المواد والمكونات المستخدمة أو في طريقة الإعداد نفسها وقد يكون السبب هو بعض العادات الخاطئة التي يتبعها الكثير من المبتدئين في حفظ وتخزين حبوب القهوة، إليك أكثر الأخطاء الشائعة التي قد تساهم في التقليل من جودة مشروب القهوة الخاص بك:

  1. ليس لديك قهوة جيدة: قد تكون حبوب القهوة التي تقوم بإستعمالها ذات نوعية رديئة أو أن القهوة قديمة جدًا وغير طازجة، ومن الناحية المثالية، يجب أن نشرب القهوة بعد حوالي شهر من التحميص، ومع تقدم القهوة في العمر، تفقد مذاقها ويصبح طعمها رديئًا. إذا كنت ترغب في الحصول على حبوب البن المثالية فتأكد من شرائك حبوب البن المحمصة حديثًا من أحد متاجر القهوة الموثوقة وتخزينها بطريقة صحيحة (بعيدة عن الضوء المباشر والهواء) داخل منزلك.
  2. القهوة المطحونة: بعد شرائك لحبوب القهوة المثالية، لا تقم بطحنها على الفور، لأن القهوة المطحونة تفقد مذاقها بمرور الزمن. إذا كنت ترغب حقًا في الاستمتاع بقهوتك، فعليك دائمًا طحن الحبوب التي سوف تتناولها على الفور مباشرةً أو طحن كمية من حبوب القهوة تكفي لمدة اسبوع واحد فقط.
  3. القهوة الخشنة: تجنب إستخدام المطاحن الكهربائية التي تعتمد على الشفرات والسكاكين، لأنها ستدمر قهوتك ولا تطحن الحبوب بشكل متساوٍ أبدًا وسيكون من الصعب جدًا ضربها بنفس حجم البن المطحون الجاهز.
  4. تخزين القهوة بشكل غير صحيح: تخزين القهوة في الثلاجة من أكثر الأخطاء الشائعة التي يقوم بها العديد من الأشخاص، تمتص القهوة الروائح المختلفة المحيطة بها بسرعة كبيرة جدًا، لذا يجب تخزين القهوة بشكل مثالي والحفاظ عليها من الضوء والهواء والرطوبة.
  5. درجة حرارة الماء: يجب أن تكون درجة حرارة الماء التي يتم صبها على القهوة بين 91-96 درجة مئوية، وإلا فلن تحقق النتيجة المثالية أبدًا.
  6. أنت لا تعرف حقًا ما تريد: نحن جميعًا ما زلنا نتعلم، لكن من الجيد معرفة ما تحبه وعدم الخوف من تجربة أشياء جديدة – جرب طرق تحضير مختلفة ودرجات طحن وتحميص متفاوتة، وتذوقها والاستمتاع بها. من الجيد تجربة كل جديد ومشاهدة الباريستا عن كثب في العمل، أو سؤالهم عما يفعلونه.

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين حبوب أرابيكا وحبوب روبوستا؟

يختلف النوعان في المذاق وظروف النمو والسعر حيث تميل حبوب أرابيكا إلى أن يكون لها طعم أكثر حلاوة ونعومة، مع القليل من نكهات الفواكه كما أن حموضتها أعلى.

هل يمكن طحن حبوب القهوة مسبقًا؟

للحصول على أفضل مذاق لمشروب القهوة الخاص بك يُنصح بطحن مقدار القهوة الكافي لصنع كوب واحد فقط من القهوة مباشرة قبل صنعها.

هل يمكن تخزين القهوة في المُبرد؟

تخزين وحفظ حبوب القهوة أو القهوة المطحونة داخل المُبرد يقلل من جودتها ونكهتها بشكل كبير لأنها تكتسب من روائح الأطعمة والمواد المخزنة معها.

لماذا توجد درجات طحن قهوة مختلفة؟

تتطلب طرق التقطير المتنوعة درجات مختلفة من طحن القهوة. على سبيل المثال، يُفضل الطحن المتوسط لمعظم آلات صنع القهوة التي تعمل بطريقة التنقيط، في حين أنه يجب طحن الحبوب إلى قوام يشبه الدقيق عند صنع الاسبريسو والقهوة التركية.

ما هي جمعية القهوة المتخصصة؟

جمعية القهوة المختصة هي جمعية غير ربحية تهدف إلي نشر الوعي والمعرفة عن القهوة المختصة وأنواعها، يمكنك قراءة ومعرفة المزيد عن جمعية القهوة المختصة من هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى