انواع القهوة

ما هي القهوة الفرنسية ؟ 2021 طريقة عمل قهوة فرنسية بالبندق

تشتهر القهوة الفرنسية بخصوصيتها وسمعتها الخاصة في أنحاء العالم وليس فقط في بلادها، كما ويعتبر شربها جزء من روتين الشعب الفرنسي، فهي تعتبر ثقافة بحد ذاتها ويوجد الكثير من العادات لشربها.

واستطاعت القهوة الفرنسية أن تجد نفسها بين الكثير من محبيها، فرافقت القهوة الفرنسية الشعب الفرنسي في نهضتهم وثورتهم منذ عدة عقود مضت، كما وكانت في المقاهي الفرنسية التي يجتمع فيها الرجال لمناقشة الأخبار والشائعات والأعمال ويتناولونها، وبعدها وضعت نفسها على قوائم المطاعم والمقاهي العالمية مثل ستاربكس.

هذا بالإضافة إلى أن القهوة الفرنسية تشتهر بأسلوبها الخاص في تحميص البن، وتتميز بلونها الأسود الحالك ولا يهم نوع الحبوب في القهوة الفرنسية، فيمكن أن تكون أرابيكا أو روبوستا أو غيرها من انواع البن؛ لكن ما يهم هو طريقة التحميص.

قهوة فرنسية

افضل انواع القهوة الفرنسية

مع تطور المعدات والآلات وتزايد المنافسة بين المقاهي في العالم، ازداد تطور انواع القهوة بشكل غير معقول في الآونة الأخيرة، ومن بينها القهوة الفرنسية فأصبح من الصعب حصر تلك الأنواع.

ولو ذهبت إلى أحد المقاهي الباريسة وطلبت من الباريستا تحضير فنجان قهوة لك دون تحديد اسم أو نوع المشروب، أو ذكرت أنك تريد القهوة بالحليب حيث سيقوم النادل بإحضار كوب القهوة مرفقًا بكوب من الحليب، ويتم إضافة الحليب إلى القهوة حسب الرغبة والسكر كذلك.

ولكن عادةً ما يتناول الفرنسيون القهوة من هذه الأنواع مع الكرواسون وهو نوع من أنواع معجنات الشكولاتة الفرنسية وقد يأتي بنكهات وأشكال عدة، ولنستعرض المزيد حول القهوة الفرنسية سنذكر أهم أنواعها على سبيل الذكر لا الحصر:

قهوة نويست الفرنسية

يعد هذا النوع هو المعادل لمشروب مكياتو الإيطالي وهي جرعة من الإسبريسو مع قطرة أو قطرتين من الحليب، أو الكريمة وتقدم في نفس فنجان الإسبريسو ولكن تكون أقل حدة من الإسبريسو في الطعم، يميل لونها للون البندقي بسبب مزج جرعة من قهوة اسبريسو مع الحليب وبالتالي يمكن أن يطلق عليها البعض القهوة البنية اللون.

فرنش كوفي

القهوة الكريمية

تكون القهوة الكريمية بشكلها المعتاد كالإسبريسو أو القهوة التركية مغطية بالكثير من رغوة الحليب، وعادة ما يتم تقديمها بشكل يشبه الكابتشينو ولكن هي المعادل له في فرنسا، يعتبر الفرنسيون أيضًا أن هذا مشروب إفطار فقط ولا يشربه الفرنسيون أبدًا بعد الساعة 11 صباحًا، حيث لا يتم التعامل معاها كما يتعامل الإيطاليون مع الكابتشينو الذي يمكن أن تشربه في أي وقت خلال اليوم.

القهوة الفرنسية المفلترة

هذا النوع من القهوة يشبه قهوة امريكانو“القهوة الأمريكية” حيث يتم تصفيتها بشكل جيد بحيث تكون خفيفة جدًا، وطريقة تحضريها سريعة جدًا بحيث تترك مع الماء والحبوب المطونة بشكل صغير جدًا لتذوب مع الماء بعد تصفيتها بواسطة ورق الترشيح من نوع خاص للقيام بهذه العملية، وقد أضحى هذا النوع من القهوة حاليًا يتم إعداده بشكل الآلي وبواسطة آلة رخيصة نسبيًا نظرًا لبساطة العملية.

القهوة الفرنسية بالبندق

القهوة الفرنسية

القهوة الفرنسية بالبندق هي قهوة فرنسية داكنة اللون وذات نكهات طبيعية يمتزج بها طعم البندق واللوز والتي يمكن الإستمتاع بها على مدار العام، يعتبر هذا المشروب أحد أكثر مشروبات القهوة المليئة بفوائد القهوة والأكثر انتشارًا في العالم لما لديه من قدرة على زيادة التنبيه لدي الشخص الذي يتناوله وأيضًا الطعم المتقبل من الجميع والذي سيزيد من الهدوء والقدرة على التركيز.

وطريقة إعداد هذا النوع تتلخص في وضع الماء في إناء ثم تركه على النار حتى يغلي ثم نقوم بإضافة مسحوق القهوة بالبندق مع التحريك ليصبح الخليط متجانسًا، هنا يهدأ الماء قليلًا بعد أن كان يغلي لنرجعه مرة أخرى الى النار الهادئة ثم نستمر بالتقليب جيدًا حتى يغلي ثم نضيف السكر حسب الرغبة ويتم سكب المشروب في الفنجان.

قهوة فرنسية الرفاعي

يتم تصنيع هذا النوع من القهوة في المملكة العربية السعودية، وتصنع عن طريق خلط حبوب القهوة والبندق في نفس آلة الطحن سواء كانت يدوية أو ميكانيكية والمعيار المتعارف عليه هو حبة بندق لكل حبتي قهوة أي ضعف الكمية من القهوة تقريبًا لكمية البندق المتوفرة لديك.

يتميز هذا النوع بسهولة إعداد فنجان هذا النوع من القهوة بإستخدام الخلطة الخاصة بها ويكفيك فقط أن تأخذ ملعقتين من المسحوق الجاهز من قهوة الرفاعي، ثم تقوم بإضافة السكر حسب الرغبة، ثم بعد ذلك إضافة الماء أو الحليب مع العلم بأن المعظم يفضل الحليب كإضافة ثم يترك الخليط يغلي على النار حتى تظهر فقعات الغليان وبعدها يسكب الخليط في الفنجان.

طريقة عمل القهوة الفرنسية

طريقة عمل القهوة الفرنسية

تأخذ القهوة الفرنسية الدرجة الأغمق في التحميص، فلونها يشبه لون الشوكولاتة الداكنة بالإضافة إلى نكهتها الغنية والمدخنة لينتج قهوة عميقة كاملة القوام مع حموضة معتدلة.

و تتشابه طريقة إعداد القهوة الفرنسية مع القهوة التركية بشكلٍ كبير ولتحضير القهوة الفرنسية، فإننا نقوم أولًا بتحضير الحليب المبخر ورغوة القهوة وهي ما يميز انواع القهوة والتي ستستخدم لاحقًا مع السكر لتحضير القهوة الفرنسية.

بدايةً، يتم تحضير كمية الماء وكمية الحليب المطلوبة وهي بالتساوي مثلًا نصف كوب لكلا منهم وننتظر حتى الغليان، ثم نقوم بإضافة ملعقة البن الفرنسي أو النسكافيه الفرنسي أو يمكن إضافة قهوة فرنسية جاهزة مثل قهوة حكاوي، علي كافيه، قهوة باجة، قهوة تيم، قهوة لافازا أو غيرها. ويتم إضافة السكر حسب الرغبة، ثم نضيف ملعقة من الكاكاو ونقلب الخليط الكلي جيدًا وعلى نار هادئة، نترك هذا الخليط على النار حتى يتجانس ثم نقوم بصبها في الفنجان.

للتأكيد على المكونات اللازمة: كمية الماء والحليب متساوية وعلى سبيل المثال نصف كوب لكل منهما، ملعقة قهوة وكاكاو وسكر.

الفرنش بريس

هناك مليون طريقة للإستمتاع بالقهوة لكن في النهاية ما تسعى إليه هو فنجان قهوة ساخن ولذيذ لقضاء نهار طويل ملىء بالنشاط والحيوية، يعد المكبس الفرنسي للقهوة أو الفرنش بريس كما يطلق عليه البعض من أسهل الطرق وأقلها تكلفة وجهدًا في صنع قهوة رائعة.

الفرنش بريس

عمل القهوة عن طريق الفرنش بريس

  • قم بتسخين الماء إلى درجة تقارب درجة الغليان أو ما قبل الغليان بقليل.
  • قم بطحن القهوة أو إذا كان لديك قهوة مطحونة ولكن انتبه ألا تكون درجة الطحن خشنة أو ناعمة كثير، يفضل أن تكون درجة الطحن متوسطة.
  • بعدها يتم صب نصف كمية الماء فوق القهوة.
  • نقوم بتغطية الماء والقهوة لمدة دقيقة وذلك لكي تتخمر القهوة مع الماء لتحصل على استخلاص قهوة مثالي.
  • ثم نقوم بإضافة باقي كمية الماء بعد مرور الدقيقة ونتركها لمدة أربعة دقائق.
  • أخيرًا نقوم باستخدام المرشح أو الفلتر للضغط على الخليط أسفل الماكنية للتتجمع حبيبات القهوة في الأسفل ويبقى لدينا مشروب القهوة المفلتر الذي نود الحصول عليه ويمكننا تصفيته مرة أخرى بواسطة فلتر قهوة للحصول على قهوة صافية وخالية من الشوائب.

الأسئلة الشائعة

لماذا يتم استخدام القهوة الخشنة عند استخدام الفرنش بريس وليس القهوة الناعمة؟

السبب ببساطة لأن القهوة الناعمة ستذوب إلى حبيبات صغيرة ولن ينفع حينها استخدام المرشح او الفتلر أثاء الضغط عليها حيث تتراكم الخشنة أسفل المرشح عند الضغط عليه.

هل أصل قهوة الرفاعي هو فرنسي؟

قهوة الرفاهي تتنشر وتلاقي مدى واسع في المملكة العربية السعودية ولكن امتزج الاسم الفرنسي معاها نتيجة لإعتمادها الطريقة في الإعداد وليس على القهوة نفسها حيث أنه يضاف إليها الحليب والسكر ناهيك عن امتزاجها بالبندق ولها مرادفات كثيره في عدة بلدان أخرى.

كيف يمكن الحصول على القهوة الفرنسية بالبندق؟

يمكن طلبها من أي محمص أو متجر متخصص وكما أنها تباع عن طريق الإنترنت أو من خلال أمازون، وتأتي بسعر مناسب نسبيًا.

هل جميع أنواع القهوة الفرنسية يدخل الحليب بها كمكون أساسي؟

يتداخل الحليب مع معظم أنواع القهوة ولكن بدرجات مختلفة ولكن يرجع لرغبة الأشخاص وذوقهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى