انواع القهوة

طريقة عمل القهوة العربية الاصلية و اشهر انواعها 2021

هل أنت من محبي القهوة؟ هل تحتسي فنجان القهوة في الصباح؟ هل مللت من مشروب القهوة الباردة والكابتشينو وتبحث عن مشروب آخر؟ هل تبحث عن نوع من انواع القهوة يعطي قوة ومفعول الاسبريسو؟

إذا كانت الإجابة بنعم، فالقهوة العربية هو المشروب الذي تبحث عنه!

تعتبر القهوة العربيه من أشهر المشروبات عند العرب، والتي يتم تحضيرها من حبوب القهوة و توابل الهيل، ولها طقوس خاصة في التقديم فتقدم فى إبريق خاص للقهوة “دلة” وفناجين صغيرة بدون مقابض، ويتم تقديمها في معظم المناسبات الاجتماعية مثل حفلات الزفاف أو الحفلات، يتم استهلاك القهوة بشكل شائع بعد الإفطار خلال شهر رمضان وهي تشبه الى حد كبير القهوة التركية.

تاريخ القهوة العربية

استطاعت القهوة العربية أن تحصل على مكانة خاصة في ثقافتنا العربية، حيث نشأت القهوة في الشرق الأوسط، بدءًا من اليمن وشقت طريقها إلى مصر، ثم الإمبراطورية العثمانية، ثم عبر باقي بلاد الشام.

ومازال الكثير من قبائل البدو العربية محافظون على طقوس تحضير القهوة العربية وتقديمها كجزء من الترحيب الاحتفالي بالضيوف الكرام، حيث يقوم رجال ونساء البدو بـ تحميص البن على صينية فوق النار، ثم سحقها وطحنها بواسطة المدقة ومن ثم تحضيرها، وتقديهما لضيوفهم.

وتنقسم القهوة العربية إلى أربعة فناجين:

  • فنجان الضيف: يشربه المضيف من دلة القهوة لطمأنة الضيف بحسن نواياه وليعلمه أن الفنجان خالى من أي خديعة أو سم.
  • فنجان الضيف: وهذا الفنجان يقدم للزائر بمثابة الترحيب وحفاوة الاستقبال.
  • فنجان الكيف: هذا هو الفنجان الآخر الذى يصب للضيف وهو الخاص بالسعادة والتلذذ بالقهوة.
  • فنجان السيف: هو فنجان الأمان والاطمئنان والذي يعنى أنه بعد تناول هذا الفنجان أصبح لزامًا على المضيف حماية الضيف من أي اعتداء، وهو بمثابة اتفاقية دفاع مشترك بين الاثنين.
دلة القهوة

كيف يتم انتاج القهوة العربية

تنشأ القهوة العربية ويتم زراعتها فى منطقة جيما غرب أثيوبيا، حيث تشير الإحصائيات إلى وجود أكثر من 15 مليون مواطن اثيوبي يعمل فى زراعة انواع البن المختلفة، وهناك تتواجد أشجار البن الأقدم في العالم ويصل عمرها إلى آلاف السنين.

وفي الربع الأخير من كل عام، يبدأ المزارعون في منطقة جيما بحصاد وقطف حبات البن والتي تكون وصلت في مرحلة النضج إلى اللون الأحمر القرمزي، ويتم قطفها بكل عناية وغالبًا ما يتم قطف حوالى ثلاثة كيلو جرامات من البن من الشجرة الواحدة لذا تعتبر اثيوبيا خامس أكبر دولة فى العالم فى انتاج البن، ويوفر لها 31% من إجمالى الدخل القومى الاثيوبي ومن ثم يبدأ انتاج و تصدير القهوة من أدغال افريقيا إلى الشرق الأوسط ودول الخليج العربي.

خلطة القهوة العربية

ما يميز القهوة العربية عن باقي انواع القهوة هو طريقة تحضيرها ونكهاتها الغنية، فالقهوة العربية هي قهوة يتم غليها على نار هادئة لفترة كبيرة من الوقت، يتم تقدمها سادة أي بدون سكر مع التمر أو أي نوع من الحلويات وبعض الناس يرغبون في إضافة القليل من السكر.

يتم إضافة الكثير من التوابل عند تحضيرها وذلك لمنحها نكهات لذيذة ورائحة فواحة مثل: الهيل الأخضر، الزعفران، القرنفل وبعض الناس يقومون بإضافة القليل من برش جوز الطيب.

طريقة القهوة العربية

مكونات القهوة العربية

  • 3 أكواب ماء.
  • 2 ملاعق كبيرة هيل (مطحون خشن).
  • 2 ملاعق كبيرة قهوة عربية.
  • 1/4 ملعقة صغيرة زعفران (اختياري).
  • رشة من القرنفل.

طريقة تحضير القهوة العربية

  • قم بوضع الماء في إناء على النار.
  • عند الغليان قم بإضافة القهوة.
  • عندما تبدأ القهوة بالغليان، أضف التوابل التي ترغب بها يمكن التخلي عن أي نوع منها ما عدا الهيل لأنه أساس القهوة العربية.
  • في هذه المرحلة نقوم بتقليل درجة حرارة النار ونتركها تغلي لمدة من الوقت مثلًا (5-10)دقائق.
  • ثم نضعها في صباب القهوة أو الدلة ونقدمها.
قهوة عربية

القهوة العربية المضبوطة

يرجع بعض الناس إلى هذا النوع من القهوة على أنها القهوة المضاف إليها السكر، ويرجع السبب إلى وجود فئة كبيرة من الناس لا تتحمل طعم القهوة المر وتقوم بتحلية القهوة حتى تستطيع الاستمتاع بالطعم والنكهة.

إليك طريقة تحضير القهوة العربية المضبوطة:

المكونات

  • كمية من الماء حسب عدد الفناجين.
  • معلقة صغيرة من البن المطحون لكل فنجان.
  • ملعقة صغيرة من الهيل المطحون.
  • ملعقة صغيرة من السكر.

طريقة تحضير القهوة العربية المضبوطة

  • يتم مزج جميع المكونات المذكورة في الأعلى ما عدا الهيل في الماء البارد.
  • نضع الإناء على النار وعندما تبدأ القهوة في الغليان، نضيف الهيل المطحون.
  • نترك القهوه العربيه تغلي على نار هادئة لمدة من الوقت وبعدها نرفعها ونتركها لتهدأ.
  • نقوم بصبها في الفناجين المحضرة سابقًا ونقوم بتقدميها مع التمر أو أي نوع من الحلويات.
القهوة العربية المضبوطة

انواع القهوة العربية

تتعدد انواع القهوه العربيه نظرًا لتتعدد المكونات التى تدخل فى تحضيرها حسب كل منطقة فى أنحاء الوطن العربى، حيث تختلف طرق تحضيرها من شمال وجنوب وشرق، البعض يضيف لها الهيل والزعفران والقرنفل والمستكة وبعض الناس يضيف الزنجبيل والقرفة وتوجد بعض الانواع التى يطلق عليها البرية والخولانية والهرارية.

وتختلف أيضًا انواع القهوة العربية طبقًا لدرجة التحميص لحبات البن فيوجد مثلًا من يرغب بدرجة تحميص متوسطة أو تحميص غامق أو تحميص خفيفة وكل درجة تضفى مذاق مختلف لفنجان القهوة مع ظبط المقادير السابقة والإضافات التى ذكرناها بالسابق.

القهوة اليمني الـجـبـلـى

يزرع هذا النوع من الأشجار في المناطق الجبلية والقربية من البحر الأحمر، وتتميز القهوة اليمنية بشهرتها الكبيرة في اليمن، وطعهما ونكهتها المميزة وإقبال الكثير من الناس عليها.

القهوة البيضاء “الشقراء”

تشتهر القهوة البيضاء في البلدان العربية وتحديدًا دول الخليج العربي والسعودية، تختلف عن القهوة السوداء في لونها فهي تميل إلى اللون الأبيض والأشقر كما أن طعهما مختلف تمامًا عن باقي الأنواع.

البن الخولانى

يعتبر هذا النوع من القهوة العربية من أكثر الأنواع المشهورة عالميًا، ويعد اليمن هو الموطن الأصلي له وكما تعلم فإن دولة اليمن هي من تعتبر من ضمن الأوائل الذين قاموا باكتشاف القهوة في العالم.

الأسئلة الشائعة

هل تتشابه القهوة التركية مع القهوة العربية؟

يوجد تشابهات كثيرة بين هذين النوعين من القهوة مع اختلاف التوابل والمنكهات المضافة، كما أن القهوة العربية على عكس القهوة التركية تقدم بلا سكر.

هل يضاف الحليب إلى القهوة العربيه؟

في الحقيقة لا يتم إضافة الحليب إلى هذا النوع من القهوة، ولكن هناك أنواع أخرى بالحليب مثل الكابتشينو والموكا.

كيف يتم شراء حبوب القهوة العربية؟

يمكنك شرائها من المتاجر المحلية أو المواقع الإلكترونية مثل أمازون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى