انواع القهوة

فوائد القهوة السوداء للتنحيف واضرارها 2021

القهوة السوداء هي أول نوع من انواع القهوة تم تحضيره في التاريخ، كانت القهوة قديمًا مشروبًا للأثرياء فقط، ولكن الآن يمكن لأي شخص تقريبًا تحضير كوب من القهوة في منزله بدون أي معدات وبإمكانات بسيطة جدًا، خاصة القهوة السوداء لأنها لا تحتاج إلى أي معدات خاصة كما انها تتكون من القهوة فقط دون الحاجة إلى أي مكونات أو مكملات أخرى.

إذا كنت تشرب قهوتك سوداء، فهناك بعض الأخبار الجيدة لك، حيث أنها لا تمنحك القهوة دفعة للطاقة فحسب – بل يمكنها أيضًا أن تحافظ على صحتك بطرق متعددة نظرًا لفوائدها العديدة التي تعود على الجسد والعقل وحتى الحالة النفسية بالإيجاب.

ماهي القهوة السوداء؟

مما تتكون القهوة السوداء

القهوة السوداء هي القهوة التي يتم تحضيرها باستخدام الماء والقهوة المطحونة فقط دون إضافة أي شيء آخر إليها، تتميز القهوة السوداء بمذاق حلو يمكن أن يكون أيضًا قويًا أو خفيفًا اعتمادًا على كمية البن المطحون والمياه المستخدمان في صنعها والنسبة بينهما.

إذا تم استخدام حبوب محمصة داكنة في صنع القهوة السوداء أو تم استخدام حبوب روبوستا لتحضيرها، فغالبًا ما قد تكتسب مذاقًا مرًا قليلاً، لذا يفضل الكثير من الباريستا من حول العالم استخدام حبوب بن أرابيكا لصنع القهوة السوداء لأنها أقل مرارة وتعطي القهوة مذاق أكثر نعومة.

قهوة لينجزي السوداء

قهوة لينجزي

قهوة لينجزي هي واحدة من أشهر أنواع القهوة العالمية التي تتبع نظام محدد في تصنيع القهوة الخاصة بها عن طريق إضافة مكونات مختلفة إلى حبوب القهوة من أجل تعزيز مذاق البن أو إنتاج نكهات جديدة ومتنوعة، كما هو الحال مع قهوة لينجزي السوداء حيث أنها تتميز بـ:

  1. يتم خلط نسبة من فطر الريشي مع حبوب البن عند تحميصها وطحنها.
  2. لا تحتوي القهوة على أي نسبة من السكر والمواد الحافظة والمواد المضافة من أي نوع.

لذلك يمكننا اعتبار قهوة لينجزي السوداء نوعًا من أكثر أنواع القهوة نقاءً وطبيعية، فهي تُعد قهوة عطرية للغاية، كما أنها ذات مذاق مر قليلًا وبها نسبة ليست بقليلة من الكافيين، ولكن ما يميز قهوة لينجزي ليس مذاقها ورائحتها فحسب بل تتميز أيضًا بفوائدها التي لا حصر لها.

انواع القهوة السوداء

أنواع القهوة السوداء المختلفة

لكل بلد أو قبيلة طريقتها الخاصة في صنع وتحضير القهوة السوداء، لذا هناك أكثر من 20 نوعًا من أنواع القهوة السوداء حول العالم، لكل منها طريقتها الخاصة في التحضير والتجهيز وحتى في طريقة تحميص ومعالجة حبوب البن، ومن أشهر أنواعها:

قهوة دانكن السوداء

قهوة دانكن كولد برو

لم تقم شركة دانكن بإنتاج قهوة تحت اسم القهوة السوداء ولكن هناك العديد من أنواع القهوة التي قامت الشركة بإنتاجها لها نفس خصائص القهوة الداكنة من حيثُ المذاق واللون والرائحة ومن أشهرها قهوة دانكن كولد برو التي تحتوي على 10 سعرات حرارية فقط لكل كوب كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين.

تحتوي قهوة دانكن كولد برو التي تشبة القهوة السوداء على نسبة عالية من الكافيين نظرًا لطريقة تحضيرها على البارد، حيثُ تسمح عملية نقع حبوب البن المطحونة داخل الماء البارد على إستخلاص نسبة من الكافين أكثر من النسبة التي يتم إستخلاصها في طريقة تحضير القهوة الساخنة التقليدية.

قهوة لينجزي السوداء للتنحيف

قهوة لينجزي للتنحيف

يقوم العديد من الأشخاص بتناول قهوة لينجزي من أجل فقدان الوزن، ولكن تختلف طريقة تحضير القهوة العادية عن طريقة تحضير القهوة الخاصة بهدف فقدان الوزن فهي لا تحتوي على أي نوع من أنواع المبيضات الصناعية كما انها لا تحتوي على السكر.

قهوة لينجزي السوداء للتنحيف لها أفضل النتائج في إنقاص الوزن، وهذا لأنها تحتوي على الجانوديرما الذي له أفضل تأثير على نظام التمثيل الغذائي الذي يزيل السموم من الجسد ويجدد خلايا الجسم.

عادة ما يتم بيع قهوة لينجزي السوداء في أكياس القهوة سريعة التحضير، والتي غالبًا ما يتم تحضيرها عن طريق سكب محتوي الكيس بداخل كوب ثم صب الماء الساخن عليه أو الحليب (خالي الدسم) إذا كنت تفضل ذلك.

قهوة سوداء مع مسحوق الجانوديرما

قهوة الجانوديرما

قهوة الجانوديرما عبارة عن مزيج من القهوة سريعة الذوبان وخلاصة مسحوق الجانوديرما لوسيدوم، وهو فطر طبي يُعرف أيضًا باسم “ريشي” أو “لينجزي”، ويمكن أيضًا تضمين مكونات أخرى، مثل السكر والمبيضات الطبيعية من منتجات الألبان والأعشاب.

إلى جانب الانتعاش الذي توفره تلك القهوة، فهو مشروب يحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية ويستخدمه أحيانًا الأشخاص الذين يرغبون في تقليل تناولهم للقهوة ولكنهم لا يزالون يحتاجون إلى نسبة من الكافيين من أجل تعزيز مستويات الطاقة لديهم.

فوائد القهوة السوداء

الفوائد المختلفة للقهوة السوداء

ستجد أن معظم الناس على دراية بكثرة فوائد القهوة العظيمة وهناك من يستمتع بفوائد قهوة الشعير وقد تكون القهوة السوداء قادرة على المساعدة في تقليل أعراض بعض الأمراض أو حتى منع عدد من المشاكل الصحية؛ لذا فأن شرب القهوة الداكنة بإعتدال قد يساعد على:

  • الوقاية من مرض الزهايمر: قد يساعد شرب القهوة في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، يصيب مرض الزهايمر شخصًا واحدًا من بين كل ثمانية أشخاص يبلغ من العمر 65 عامًا أو أكثر، يقدر العلماء أن خطر الإصابة بالزهايمر يصبح أقل بنسبة 16٪ لمن يشربون القهوة مقارنة بمن لا يشربونها، ولكن لا يزال يتعين إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد تلك النظرية.
  • تقليل مخاطر الإصابة بتليف الكبد: يموت حوالي 31000 شخص كل عام من تليف الكبد. تشير الدراسات إلى أن شرب القهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد، خاصة عندما يكون الضرر ناتجًا عن المشروبات الكحولية.
  • تحسين المزاج: يصيب الاكتئاب أكثر من 18 مليون بالغ في جميع أنحاء العالم، ولكن قد أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن القهوة السوداء قد تساعد في تقليل مخاطر الاكتئاب نظرًا لتأثيرها الإيجابي على الحالة المزاجية العامة.
  • إدارة مرض السكري: الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2، يؤثر مرض السكري من النوع 2 في الغالب على البالغين، وتساعد القهوة السوداء التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من السكر على الوقاية من هذا المرض عند بعض الأشخاص.
  • تساعد على إنقاص الوزن: تساعد القهوة على زيادة نسبة التمثيل الغذائي بحوالي 50٪. كما أنها تعمل على حرق دهون البطن،وتحفيز الجهاز العصبي الذي يرسل إشارات للجسم لتحطيم الخلايا الدهنية واستخدامها كمصدر للطاقة على عكس الجليكوجين.

اضرار القهوة السوداء

الأعراض الجانبية للقهوة السوداء

لقد ناقشنا مزايا القهوة السوداء وكيف تساعد في إنقاص الوزن، ولكن هل كل هذا جيد؟ ألا يوجد لها أي آثار جانبية للقهوة السوداء؟ مثل كل شيء، فإن الإفراط في تناول القهوة يؤدي إلى آثار جانبية، والتي قد تتمثل في:

  1. يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للقهوة السوداء إلى إفراز مستويات عالية من هرمونات التوتر في الجسم، مما قد يسبب القلق والعصبية بعد شرب الكثير منها.
  2. شرب الكثير من القهوة يمكن أن يسبب اضطراب النوم، لذا يقترح أخصائيو التغذية تجنب شرب القهوة قبل النوم.
  3. تحتوي القهوة على نسبة عالية من الأحماض والكافيين، لذا يمكن أن تسبب مشاكل هضمية وآلام في المعدة لبعض الأشخاص، كما يمكن أن تسبب أيضًا الحموضة والتسبب في بعض الآلام في القلب وحتى الإمساك.
  4. عندما يكون هناك كمية زائدة من القهوة السوداء في نظام جسدك، يصعب على جسمك امتصاص بعض المعادن الضرورية مثل الحديد والكالسيوم والزنك، لذا ينصح بعدم تناول القهوة أو الشاي بعد أي وجبات رئيسية مفيدة مثل اللحوم والألبان من أجل الإستفادة من الفيتامينات والمعادة المتوفرة في طعامك.

مكونات القهوة السوداء

مما تتكون القهوة السوداء

القهوة السوداء هي في الأساس قهوة محمصة تتوافر إما على هيئة قهوة سريعة الذوبان أو حبوب قهوة سليمة أو حبوب قهوة محمصة ومطحونة ولا تحتوي على أي مكونات أخرى مثل الحليب أو المبيض أو السكر أو الحليب المكثف أو أي نكهة من النكهات الإضافية للقهوة مثل الشوكولاتة أو الفانيلا، وعادةً ما يسميها الناس القهوة السوداء بدلاً من القهوة فقط لأن لونها داكن وتبدو سوداء اللون تقريبًا.

طريقة عمل القهوة السوداء

طريقة تحضير القهوة السوداء

كل شخص لديه أسلوب مختلف في صنع القهوة السوداء، ومع ذلك، فإن الطريقة الأساسية والكلاسيكية لتحضير كوب من القهوة السوداء هي عن طريق طحن حبوب البن والتي تتوفر بسهولة في جميع المتاجر من مختلف العلامات التجارية الخاصة بالقهوة مثل قهوة دافيدوف، قهوة ماكسويل وغيرهم.

بمجرد الحصول على حبوب البن المطحونة، يمكنك مزجها بالماء الساخن وإضافة الحليب أو السكر، إذا كنت ترغب في ذلك، ويشير خبراء القهوة إلى أن شراء حبوب البن المحمصة وطحنها في منزلك هي أكثر طريقة مضمونة للحصول على بن نقي خالية من أي إضافات أو أي مواد حافظة، كما أنه سوف يساعدك على إعداد كوب مثالي من القهوة السوداء.

طريقة التحضير

  1. خذ 3 ملاعق كبيرة من حبوب البن.
  2. اطحنهم حتى تحصل على قوام مشابه لملح البحر.
  3. قم بغلي الماء (حوالي 600 مل) في أي وعاء صغير.
  4. قم بوضع فلتر قهوة ورقي أعلى الكوب، ثم إملأ الفلتر بحبوب البن المطحونة.
  5. اضغط برفق على حبوب البن ثم قم بسكب الماء المغلي أعلى حبوب البن حتى يتم تقطير الكمية كاملة داخل الكوب.

أظرف القهوة السوداء

أظرف لقهوة السوداء سريعة التحضير

قامت العديد من شركات القهوة بإنتاج أظرف قهوة سوداء مطحونة ومحمصة سهلة التحضير، يتم تحميص البن بعناية خاصة بحماصة تعتمد على النظام الهوائي  من أجل الحفاظ على خصائص القهوة مثل النكهة والرائحة والتخلص من الخصائص الأخرى الغير مرغوب فيها مثل المرارة والحموضة.

تتوفر تلك الأظرف في جميع المتاجر كما أنها مناسبة لإعداد القهوة السوداء بمختلف أنواعها ويمكن مزجها مع مكونات أخرى من أجل تحضير أنواع قهوة متنوعة مثل الموكا وقهوة الكراميل وقهوة لاتيه.

اظرف القهوة السوداء مع الفلتر

أظرف فلتر القهوة السوداء

تعد القهوة السوداء هي أقوي قهوة في العالم وأكثر قهوة تحتوي على نسبة كافين من بين مختلف أنواع القهوة، مما يجعل الكثير من عشاق القهوة يفضلوها دونًا عن غيرها، ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يفضلون أظرف القهوة سريعة التحضير لذا قامت بعض الشركات بإصدار أظرف قهوة مع فلتر من أجل مساعدتك على تحضير القهوة المختصة طازجة في منزلك دون الحاجة إلى أي معدات متقدمة.

كل ما تحتاج إليه هو الماء الساخن وكوب، قم بتركيب الفلتر الموجود بداخل الظرف أعلى الكوب والذي يحتوي على كمية من القهوة المحمصة والمطحونة كافيه لتحضير كوب واحد، ثم اسكب الماء المغلي بالتدريج وانتظر حتى يتم تقطير كمية قهوتك كاملة، ويمكك تكرار نفس الخطوات من أجل الحصول على مذاق قهوة أقوى.

الأسئلة الشائعة

هل تتسبب القهوة في زيادة الوزن؟

لا، يحتوي كل كوب على 2 سعرة حرارية تقريبًا، لذا يقوم الكثير من الأشخاص بتناول القهوة السوداء عند إتباعم لنظام حمية غذائية.

هل تحتوي القهوة السوداء على مادة الكافيين؟

نعم تحتوي القهوة السوداء على مادة الكافيين بنسبة عالية.

هل تحتوي القهوة السوداء على كربوهيدرات؟

لا تحتوي القهوة السوداء على الكثير من الكربوهيدرات، هذا هو السبب في أنها مشروب شائع للأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو أو غيرها من الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات.

كيف تختلف القهوة السوداء عن القهوة البيضاء؟

القهوة البيضاء هي القهوة التي تم صنعها بإستخدام حبوب بن ذات درجة تحميص خفيفة، القهوة السوداء هي عبارة عن حبوب بن داكنة لم يضاف إليها أي شيء غير الماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى