الادوات

ما الفرق بين البورتافلتر المكشوف والعادي؟ انواع البورتافلتر 2021

ربما جذبك منظر قهوة الاسبريسو وهي تخرج بانسيابية من مقبض، وربما نظرت وتمعنت لتفهم ما هو هذا الشيء -شبيه المعلقة-؟ وما الذي يفعله بالضبط؟ وكيف يخرج لنا هذا المزيج الرائع المعقد؟ ولماذا يختلف شكل قعره في كل ماكينة قهوة عن الأخرى؟ ولماذا يعتبر بالغ الأهمية ولا يمكنك الاستغناء عنه؟ ولم تفشل بعض الماكينات الممتازة في إنتاج الاسبريسو بسبب خطأ في استعمال هذا الجزء من الماكينة؟

كل تساؤلاتك هذه وغيرها سأجيب عنها في هذا المقال بالتفصيل.

هيا معي لأعرفك على البورتافلتر…

ما هو البورتافلتر؟

بورتافلتر

يعتبر قطعة أساسية ومكون دقيق في جهاز الاسبريسو الخاص بتحضير قهوة اسبريسو الشهيرة، ويشبه المعلقة في شكله الخارجي، ويتم توصيله برأس ماكينة الاسبريسو بعد أن توضع فيه القهوة المطحونة لتتحد مع الماء الساخن وتنتج لنا قهوة الاسبريسو اللذيذة المذاق.

ويحافظ البورتافلتر على عدم نزول خلاصة القهوة إلى الفنجان أثناء عملية تحضير القهوة. كما يتم قفله في رأس المجموعة؛ حتى لا يسقط أثناء عمل الآلة.

أما عن العلاقة بين هذا المكون وآلة الاسبريسو فلا يمكن لهذه الآلة العمل بدونه فهي تعتمد بشكل كلي عليه وعلى مناسبته لنوع الجهاز.

أحجام البورتافلتر

بورتافلتر

للبورتافلتر أحجام مختلفة ومتنوعة فمنها الكبيرة وتعد من أفضل أنواع فلتر القهوة؛ لأنها تعطي مرونة في عملية استخلاص القهوة المطحونة وهي غير قابلة للتبديل.

وتتراوح أحجام البورتافلتر من 40 إلى 85 ملم. ونجد أن لكل مصنع حجم وشكل معين يلائم البراند الخاص به، في بعض الأحيان تضطر لأن تستبدل الفلتر الخاص بآلتك بواحد آخر من شركة مصنعة أخرى بنفس الحجم والمقاس وتفاجئ بأنه غير مناسب ويعود السبب مثلاً؛ لاختلافات في الشكل الخارجي للفلتر. لذا عليك الانتباه جيدًا للنوع المناسب لآلتك قبل الشراء.

أشكال وأنواع البورتافلتر

بورتافلتر

سأقوم بتوضيح هذه الأنواع على نحو يساعدك من فهم ومعرفة أنواع البورتافلتر المناسبة لك لتُحصّل نتيجة مرضية من الاسبريسو. هناك الكثير من أنواع فلاتر القهوة بعضها رائع، وبعضها الآخر يهدر مالك بلا جدوى، وبعض آخر مناسب لآلات معينة.

بورتافلتر القهوة المضغوطة

تصنع من البلاستيك والألمنيوم رديء الجودة مما يعرضها أحياناً للكسر، كذلك الأمر لا يحتفظ بالحرارة مقارنة بأنواع الفلاتر الأخرى. وتعتبر الأصغر حجمًا ويبلغ قطرها يقارب 53 ملم.

توجد هذه الفلاتر في آلات الاسبريسو الرخيصة، وفي الآلات المعدة للمبتدئين ويمتاز هذا الفلتر بأنه يكوّن ضغطاً إضافياً أثناء عملية التخمير.

إن اختيارك لهذا النوع من الفلاتر يقيد تحكمك في اللقطة؛ لأنه يعمل على التحكم في تدفق القهوة بالاستعانة بنوابض أو طرق مختلفة تبعاً لطريقة تصنيعه، ويعطيك كريما مزيفة تجذبك ولكنها مصنوعة بالضغط الإضافي وليس تبعاً لجودة الحبوب أو تقنيات الدك.

بورتافلتر القهوة غير المضغوطة

يطلق عليها أحياناً التجارية، ويستعملها محترفي إعداد القهوة؛ وذلك لأنها تعطيهم حرية في اختيار نوع الضغط المناسب للجرعة بحسب درجة طحن البن عند عملية تخمير الاسبريسو. 

تصنع هذه الفلاتر من معدن النحاس المطلي بالكروم فتحافظ على الحرارة، ولها قطر يتراوح بين 57 إلى 58 ملم وهذا القطر الكبير يعطيك استخلاص للقهوة بشكل أفضل.

بورتافلتر بدون قعر “فلتر مكشوف”

بورتافلتر

فلتر الاستخراج المكشوف لا يحتوي على قعر وله فوهة في الجزء السفلي وله شعبية كبيرة عند عمال تحضير القهوة أو ما يعرفوا بالباريستا حيث يمكنهم من معرفة مشاكل البورتافلتر أفضل من الأنواع الأخرى ذات المجرى المضغوط والفتحة الواحدة أو المزدوجة، وذلك لأنه يساعدهم في تحسين عملية تخمير القهوة، ويسهل عملية مراقبة التقطير للقهوة.

فإذا كان التقطير يبدأ من الحواف الخاصة بالفلتر ويتجمع في المنتصف وينزل منه تباعاً فهذا يعني أن عملية الاستخراج صحيحة، وإن كان العكس أو يختلف مكان التقطير فهذا يعني أن هناك مشكلة في توزيع القهوة أو كميتها أو حجم طحن القهوة أو خلل في الضغط على مسحوق القهوة وعدم مساواته بشكل دقيق وهذا يعني أنك لن تحصل على الاسبريسو بشكل جيد. لذلك بنصح باستخدام مكبس القهوة لتسوية القهوة في البورتافلتر.

وأيضًا نجد هذا النوع من الفلاتر عند محبي تسجيل وتصوير عملية الاستخراج؛ للاستمتاع بمشاهدتها ومشاركتها مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي. وتنتج هذه المرشحات المزيد من الكريما أفضل من الأنواع الأخرى.

بورتافلتر بود

هو فلتر مصمم لأكياس الاسبريسو المطحونة والمعبأة مسبقًا وتستطيع أن تدخل الكبسولة بسهولة ولا تحتاج لأي نوع من أنواع الضغط قبل إدخالها لآلة الاسبريسو. هذا النوع من كبسولات القهوة لا يمكنك من التحكم بتحديد كمية الاستخلاص لأنك لا تتحكم بكمية البن بداخل الكبسولة ولا الدك الذي تريده.

تصميم البورتافلتر

بورتافلتر

يصمم البورتافلتر عادة باستخدام معدن وهو النحاس الأصفر المطلي بالكروم واستعمل النحاس ليحافظ على درجة الحرارة، والكروم؛ لأنه مقاوم للتآكل والصدأ وله لون رمادي أو فضي بالإضافة إلى لمعة المعدن.

ويتكون البورتافلتر من:

  1. المقبض: تتنوع مادة صنع المقبض حسب شركة التصنيع وأسلوبها في العمل ففي الغالب يصنع من الستانلس ستيل “الفولاذ المقاوم للصدأ” أو يكون مصنوع من الخشب أو مواد أخرها كالألمونيوم والبلاستيك.
  2. سلة الفلتر “الباسكيت”: وهي جزء ملحق مع البورتافلتر وتوضع فيه حبوب البن بعد عملية الطحن وتأتـي على ثلاثة أشكال: مفردة ومزدوجة وثلاثية الطبقة. ومنها ما يتسع إلى 7 جرام من البن إلى 24 جرام.
  3. زنبرك الشد: وهو مكون للبورتافلتر يثبت سلة الفلتر حتى لا تتحرك أثناء عملية إنتاج الاسبريسو.
  4. الفوهة أو الصنبور: وهي فتحة أسفل الفلتر تخرج من خلالها الاسبريسو إلى الفنجان.

الفرق بين البورتافلتر المكشوف والعادي

بغض النظر عن الاختلاف في شكل البورتافلتر فإن الاختيار بين أحدهم يعود إلى ما تريده أنت وما تحاول الحصول عليه من إعداد القهوة.

فالفلتر المكشوف يمنحك إمكانية مشاهدة منظر استخلاص القهوة والتعرف على المشاكل.

وجه المقارنة الفلتر المكشوف “بدون قعر” الفلتر العادي
استخلاص القهوةتستطيع رؤية مشهد الاستخلاص كاملًا وبشكل واضح وإصلاح المشكلات إن وجدت.لا يمكنك مشاهدته بشكل واضح وذلك لأنه مغلق ويقتصر على فتحة أو اثنتين.
التنشيف وإزالة العوالق بعد الاستخداميمكنك من تنشيفه من الداخل والخارج وإزالة كل العوالق بشكل جيد. وإن تبقت بعض الرطوبة فيه ممكن أن تسد المسام وبالتالي تحصل على استخلاص سيء.  لا تستطيع التأكد من تنشيفه مائة بالمائة. فمن الممكن أن تبقى بعض الرواسب والزيوت التي تتفاعل مجددًا عند صنع المزيد من أكواب الاسبريسو وبالتالي تؤثر هذه الشوائب على الطعم.
التأثير على المكانممكن أن يؤدي إلى فوضى واتساخ في المكان.لا يؤدي إلى اتساخ المكان.
فصل الاسبريسولا يتيح لك فصله.يمكنك فصله
كيفية وضعه على الأرضياتيكون بشكل مائل.يكون بشكل معتدل.
أداة البورتافلتر

أسعار البورتافلتر

يختلف سعر البورتافلتر تبعًا لعدة عوامل منها جودة المادة المصنوع منها؛ فبالتأكيد أن الفلاتر المصنوعة من النحاس المطلي بالكروم تكون بسعر أعلى، وأيضًا الحجم ونوعية الجهاز وغيرها من العوامل.

والآن قمت بحصر أنواع البورتافلتر وهي كالتالي:

البورتافلتر المكشوف أو بدون قعر يتراوح سعره من أقل من 20$ إلى 150$.

وستجد أن الفلاتر المضغوطة وغير المضغوطة معدل الأسعار يبدأ أعلى من المكشوفة حيث أن الأسعار في حدود 50$ تقريبًا إلى 160$. 

بعض الأمثلة:

  • بورتافلتر 54 ملم بدون قاع متوافق مع ماكينات بريفل  بسعر 15.9$.
  • بورتافلتر لامارزوكو (أو إي أم) بدون قيعان بسعر 146$.
  • بوتافلتر لاسبازيلا، مزدوج (ميني فيفالدي، دريم) بسعر 73.9$.
  • بورتافلتر نقال بفوهة مزدوجة تجارية من رانسيلو(أو إي أم) يناسب سيليفيا وإيبوكا وكلاس بسعر 69.7$.
البورتافلتر

كيفية معرفة قياس البورتافلتر

من الأهمية بمكان معرفة قياسات البورتوفلتر لأسباب متنوعة منها لاتباع وصفة اسبريسو مثالية والحصول على نفس النتيجة ولربما الباريستا لم يقم بذكر كمية القهوة بالجرامات وإنما يكتفي بتعبئة البورتافلتر، ومن خلال المعرفة بالقياسات ستتمكن من العثور على نسبة التخمير الصحيحة للاسبريسو فتساعدك أيضًا على أخذ لقطة الاستخراج المثالية.

هناك أدوات تساعدك لقياس البورتافلتر الخاص بك بشكل صحيح هي:

الفرجار: وهو عبارة عن جهاز يعطيك القياس الدقيق لأي جسم. وهناك نوع مناسب هو الفرجار الرقمي الذي يمكنك من تحويل البوصات إلى الميليمترات وهي وحدة موحدة التي يقاس بها كل أنواع البورتافلتر.

شريط قياس الصلب: يمكنك أن تستعمل أي شريط قياس ويشترط أن يكون به 1-32 قسم حتى تصل لأعلى مستوى من الدقة.

الآلة الحاسبة: تستطيع أن تجري بها بعض العمليات البسيطة كالتحويل من البوصة عند القياس إلى الميلميترات.

الأسئلة الشائعة

كيف يؤثر دك القهوة في البورتافلتر على عملية الاستخلاص؟

إذا كان الدك بشكل غير دقيق فسيؤدي إلى مشاكل في الاستخلاص وربما تتكون مسارات غير متساوية لمجرى تدفق المياه وامتزاجه مع القهوة مما يؤثر على الطعم، وكذلك الأمر بالنسبة لكيفية طحن البن؛ فالبن الناعم يحتاج ضغط أقل من الخشن.

هل توجد خصائص تميز البورتافلتر العادي عن المفتوح؟

لا، ليس هناك أي اختلاف غير الاختلاف في الاستخلاص الناتج عن اختلاف القعر لهما أما من حيث الخصائص فبنفس الطريقة يتم العمل في الماكينة.

هل يمكن تحويل البورتافلتر العادي إلى مكشوف؟

نعم، بإمكانك ذلك من خلال الذهاب إلى محل خراطة “حدادة” وتطلب منهم أن يقوموا بقص الجزء السفلي من الفلتر العادي فيصبح مكشوفًا، أو من خلال أداة تسمى الهولسو وتقص الفلتر بنفسك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى