انواع القهوة

ما هو الباريستا ؟ وما هي اسماء ادوات الباريستا ؟2021

الباريستا هو صانع السعادة ومقدمها في أكواب، أو قد يبدو لك كفنان يرسم على فناجين القهوة لوحات خلابة بسرعة متناهية، خبير في صنع المزاج ليصنع لك كوبًا ساحر المذاق، متعدد المهارات والخبرات حيث تضيع في أحاديثه ويقنعك بتجربة فنجان لم تفكر به يومًا، خفيف الحركة فتجده يتنفل بكل رشاقة بين الماكنات لتلبية طلبات العملاء المختلفة.

يملك يد ساحر فتتوه في حركة يديه وهو يصنع المشاريب الباردة بكل سرعة وإتقان، يقرأ في عينيك ما تحتاج أن يحتوي مشروبك بما يرضي مزاجك الحالي، ويستطيع أن يقدم مشروبًا لرجل خمسيني ذو طراز كلاسيكي، و شاب مفتول العضلات في آن واحد، ويحظى على استحسان كل واحد منهم.

في هذه المقالة سوف نتدرج بذكر أهم المواضيع حول هذا الكائن المبهر، متعدد المهارات والخبرات، ونذكر أهم الأدوات التي يتعامل معها، ونرسم طريق البداية لكل حالمٍ يتمنى أن يصبح نجمًا في عالم الباريستا.

باريستا

ما هو الباريستا ؟

المسمي الوظيفي باريستا وهي كلمة إيطالية المنشأ تعني نادل أو (بالإنجليزية bartender)، وتشير في الأساس إلى ذلك المحترف في تحضير الاسبريسو من حيث المهارات اليدوية والمستوي العلمي الأكاديمي، وهي كلمة صفة للمذكر والمؤنث المفرد على حد سواء.

ونستطيع وصف الباريستا بأخصائي القهوة، حيث أنه بارع في صنع أكواب متعددة المذاق دقيقة الاختلاف من قهوة الاسبريسو بالتحكم بنسب المكونات المضافة، ليس ذلك فحسب فهو يصنع العديد من المشاريب الباردة والمنعشة، ومشروبات القهوة العادية إضافة إلى المشروبات الكحولية ويعمل في البارات أو الحانات.

أما في الولايات المتحدة ينسب هذا الاسم فقط على الأشخاص الذين يصنعون ويقدمون المشروبات المعتمدة في تكوينها على الاسبريسو مثل اللاتيه والكابتشينو، ولا يشمل هؤلاء الذين يعدون ويقدمون المشروبات الكحولية.

قهوة باريستا

يستخدم الباريستا الكثير من أنواع آلات تصنيع القهوة التجارية وهي ماكينات كثيرة التفاصيل، وبالتالي يجب عليه تعلم الخطوات المعقدة لإعداد الإسبرسو ومن هذه الماكينات اليدوية، والتي تطلب مهارة عالية وتدريب مكثف للتمكن من التعامل معها ليستطيع أن يجاري الاختلافات الدقيقة في كل طلبية والتجاوب السريع لاختلاف أذواق العملاء، أما تلك الأتوماتيكية فلا تتطلب سوى إضافة حبوب القهوة وضغطة زر.

ويقوم الباريستا بمهام أخرى مثل عمل الرغوة والحليب المبخر، ولصنع تشكيلة واسعة من المشاريب المعتمدة على الاسبرسو مثل القهوة الفرنسية والقهوة المفلترة
ومهام مثل معرفة الفوارق بين المشروبات مثل الكورتادو، والفلات وايت، المتشابهان في تركيبهم باختلاف نسب إضافة كل مكون واتقان صنع كل مشروب.

جانب هذه المهارات قد يعمل الباريستا كمحاسب ليسجل المعاملات النقدية داخل المقهى، ويتعامل بشكل مباشر مع العملاء ويسلم الطلبات وقد يعمل صانعوا القهوة خلف الكواليس ولا يتفاعلون مع العملاء بمعني أنه يكون هناك من يوصل الطلبات للزبائن.

وأخيرًا، يتقاضى الباريستا أجره مقابل الساعة وقد يكسب المزيد من المال بحصوله على الاكراميات أو البقشيش.

باريستا محترف

كيف تصبح باريستا

لوهلة قد تبدو وظيفة الباريستا سهلة وبسيطة ممكنة لأي عامل بدون خبرة فماذا تعني تعبئة الأكواب بالقهوة، ما عليك سوى تشغيل الماكنات وتسليم الكوب للزبون لكنها ليست بالأمر بالهين، فمن الممكن للراغبين في وظيفة الباريستا الالتحاق ببرنامج تدريبي يوفر لهم تعليمًا منظمًا ورسميًا عن فنون وعلوم تصنيع القهوة الحديثة ويكون الحضور وجاهيًا أو عبر الإنترنت ويحصل المشترك على شهادة موثوقة في نهاية البرنامج.

وقد تكون مدة الدورة 18 يومًا أو 30 ساعة تدريبية مكثفة على حسب مصدر التدريب، ومن هذه البرامج تلك التي تقدمها جمعية القهوة المتخصصة (Specialty Coffee Association) ومن الممكن فيها الحضور شخصيًا أو التعلم عبر الانترنت أو أكادمية سيتل للباريستا (Seattle Barista Academy) أو مثل موقع باريستا هاسل (Barista Hustle) وهو من أفضل المواقع لهذا الغرض.

عند التقدم للعمل يخضع الباريستا الناشئون لتدريبات مكثفة من قبل الباريستا السابقين الأكثر خبرة لصقل مهاراتهم اليدوية، وليكتسبوا الخبرة في استخدام الماكينات المتعددة والمعقدة والمعرفة المتعمقة والدقيقة بمكونات وطرق تحضير المشاريب المقدمة.

وأضف إلى ذلك فإن وظيفة الباريستا تتطلب أن يكون الشخص حسن المظهر، لائق بدنيًا سريع البديهة، يتمتع بدرجة عالية من الثقة بالنفس ولطف المعاملة، متعدد المهارات ويستطيع العمل تحت الضغط وتلبية رغبات الزبائن المختلفة في آنٍ واحد.

وفي كل عام يتفاخر خبراء القهوة في استعراض مهاراتهم في بطولة العالم للباريستا وهي من أهم مسابقات صنع القهوة في العالم ويقوم المتنافسون فيها بإعداد أربعة مشاريب إسبرسو وأربعة مشروبات حليب وأربعة مشروبات أصلية وفقًا للمعايير الصارمة خلال خمسة عشر دقيقة.

ادوات الباريستا

ادوات الباريستا

تشكل الماكينات والأدوات جزء هام جدًا في عمله وسوف نستعرض في هذه القائمة أهم الأدوات التي يستخدمها خبراء القهوة للحصول على قهوة مثالية في كل مرة.

مكبس القهوة (Tamper)

وهو الجندي المجهول في صنع القهوة المفلترة يستخدم لضغط وكبس القهوة المطحونة داخل قرص بحيث يتخلل الماء جزيئات القهوة المطحونة بالتساوي من خلال الفلتر، لينتج قهوة اسبرسو عالية الجودة واذا لم يتم ضغط وكبس القهوة جيدا وكانت الجزيئات متخلخلة قد تنتج قهوة رديئة الجودة، لذلك يعتبر من أهم أدوات الباريستا.

مكبس القهوة (Tamper)

أباريق رغوة الحليب (Milk Foaming Jugs)

هي من الأدوات المهمة في صنع الرغوة من الحليب المبخر، ومهما بلغت مهارة هذا المتخصص فإنه لا يتمكن من الحصول على الرغوة المثالية بدونها فهي تساعد على تكسير الفقاعات الكبيرة وإنشاء رغوة ناعمة وخفيفة القوام، لتُمكن الباريستا من رسم لوحاته على أكواب اللاتيه واكساب المشروب أفضل مذاق وهيئة.

أباريق رغوة الحليب

أباريق الحليب البديلة (Alternative Milk Jugs)

وهي أباريق خاصة بحليب اللوز وحليب جوز الهند المستخدمة في تحضير المشاريب النباتية، وأيضًا للعملاء الذين يعانون من بعض أنواع الحساسية تجاه منتجات الألبان الحيوانية، فبالتالي يجب توفير مثل هذه الأباريق لتجنب الخلط بين الأنواع والتسبب بمشاكل صحية للزبائن.

موازين الحرارة (Thermometers )

وهي تستخدم لمراقبة درجة حرارة الحليب أثناء عملية التبخير، فللحصول على قهوة مثالية في كل مرة يجب تسخين الحليب حتى درجة حرارة 65 مئوية وهي الدرجة المثالية لكرملة جزيئات السكر والبروتينات الموجودة في الحليب وأعلى من ذلك قد يحترق الحليب فيعطي القهوة مذاق سيء.

وتعد موازين الحرارة من أهم الأدوات التي يستخدمها الباريستا إلا أنه قد يستغني عنها أولئك المحترفين ويعتمدون على خبرتهم في هذا المجال، لكن يظل ميزان الحرارة أكثر دقة وثقة لإنتاج أفضل مذاق.

مقاييس الوزن

مقاييس الوزن (Scales)

ويستخدم لمعرفة وزن القهوة المطحونة للتأكد من إضافة الكمية نفسها داخل الفلتر في كل مرة وذلك لتحقيق نفس الجودة في كل كوب، لكن لا تعتبر هذه الأداة من أدوات الباريستا الأساسية.

كما أن دقة القياس لا يمكن تحقيقها بالنظر فقط ومن الممكن أن بعض الجرامات الإضافية أو الناقصة أن تحدث فرقاً في طعم وجودة القهوة.

أكواب الباريستا المدرجة (Barista Shot Glass)

وهي عبارة عن أكواب زجاجية شفافة مطبوع عليها تدريج رقمي لقياس حجم السوائل، وتستخدم لقياس حجم مستخلص القهوة بعد عملية الفلترة قد لا يستخدمها بعض الباريستا إلا أنها أكثر دقه لضبط الكميات المضافة لكل فنجان.

مناشف الباريستا (Microfibre Cloths)

وهي أقمشة تصنع من الألياف الدقيقة حيث لها قدرة فائقة في امتصاص جزيئات القهوة أو الحليب المسكوبة بسهولة وسرعة متناهية، وتستخدم في الحفاظ على منطقة العمل أن تبقي نظيفة وهي جزء من الأدوات الأساسية.

فراشي التنظيف (Cleaning Brushes)

وتستخدم لتنظيف جميع المعدات وتنظيف شقوق الماكينات من جزيئات وبقايا القهوة المطحونة، لذلك يجب التأكد من شعريات الفرشاة فمثلا تستخدم الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة لأغراض مثل أسطح العمل، غير تلك التي تمتلك شعيرات خشنة والتي تستخدم لتنظيف الماكينات وذلك للحصول نتائج مضمونة وللحفاظ على نظافة الماكينات وأن تبقي مناسبة للعمل في كل مرة.

مريلة الباريستا

أو تسمى مأزر الباريستا (وبالإنجليزية Barista apron OR Apronesta) وتكون مصنوع من قماش جيد وحمالات وحزام مصنوعة من الجلد، وتكمن وظيفتها في حماية ملابس الباريستا وأيضًا قد يطبع عليها اسم وشعار المكان أو بعض العلامات التجارية.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن الحصول على أدوات الباريستا؟

يمكن شراءها من المتاجر المحلية أو عن طريق المواقع التجارية.

هل يقوم الباريستا بتقديم الطلبات للزبائن؟

نعم في بعض المقاهي وبعضها يعمل الباريستا خلف الكواليس ويوجد من يوصل الطلبات للعملاء.

هل يمكن أن تعمل المرأة في مهنة الباريستا؟

نعم، من الممكن أن تعمل المرأة بها إذا أتمت التدريبات المناسبة وأتقنت التعامل مع الأدوات والماكنات، ويوجد نساء عاملات في هذا المجال.

هل الباريستا هو القهوجي؟

لا فالقهوجي يقدم القهوة ولا يشترط أن يصنعها لكن الباريستا يجب أن يمتلك دراية واسعة في أنواع القهوة بتفاصيلها الدقيقة وأيضًا لا يشترط تقديمها.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى